السعودية تقلص الحجر الصحي إلى 5 أيام

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي تقليص مدة الحجر المؤسسي إلى خمسة أيام للقادمين غير المحصنين أو الحاصلين على جرعة واحدة، شريطة إجراء اختبار كورونا، وذلك ضمن تحديث إجراءات دخول المقيمين والزائرين إلى السعودية من الدول المسموح القدوم منها.

وأصدرت الهيئة العامة للطيران المدني أمس، تعليماتها إلى جميع شركات الطيران العاملة بمطارات المملكة بتحديث آلية وإجراءات دخول القادمين إلى المملكة من المقيمين والزائرين من الدول المسموح القدوم منها، وتقليص مدة الحجر المؤسسي، وبدء العمل بها ابتداء من يوم الخميس 23 شتنبر الجاري.

واشترطت الهيئة على القادم غير المحصن والحاصل على جرعة واحدة من اللقاحات المعتمدة في المملكة، والقادم الذي استكمل أحد اللقاحات غير المعتمدة من منظمة الصحة العالمية وغير المعتمدة في المملكة أو استكمل أحد اللقاحات المعتمدة في منظمة الصحة العالمية وغير المعتمدة في المملكة، أن يقدم فحصا سلبيا بتقنية “بي سي آر” وأن تطبق عليه إجراءات الحجر الصحي المؤسسي لمدة خمسة أيام، على أن يتم إجراء فحص كورونا خلال 24 ساعة من الوصول وفحص آخر في اليوم الخامس بعد الوصول، وأن تنتهي مدة الحجر المؤسسي بظهور نتيجة سلبية للفحص.

وأكدت الهيئة أنه يجب أن يستكمل المقيم جرعات اللقاح المتوافرة بالمملكة بعد انتهاء مدة الحجر المؤسسي، وعلى من استكمل أحد اللقاحات المعتمدة في المنظمة وغير المعتمدة في المملكة (حاليا لقاح سينوفارم ولقاح سينوفاك) أن يحصل على جرعة منشطة من أحد اللقاحات المتوافرة في المملكة بعد الوصول. كما دعت القادمين إلى التسجيل في منصة “قدوم” قبل الوصول إلى السعودية، مشيرة إلى أنه ستطبق إجراءات العزل حسب بروتوكولات وزارة الصحة لمن تظهر نتيجة عينة فحصه إيجابية خلال فترة الحجر الصحي المؤسسي، مبرزة أنه لا يعتد بالتعافي من الإصابة بفيروس كورونا كمبرر لعدم تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي.

وكانت السعودية قد رفعت، في 24 غشت الماضي، تعليق القدوم المباشر من الدول الـ10 المتبقية، المعلق القدوم منها للمقيمين، الذين تلقوا جرعتي لقاح كورونا داخل المملكة قبل مغادرتهم، والسماح لهم بالعودة، على أن تطبق عليهم كامل الإجراءات الاحترازية المعتمدة. ودعت وزارة الصحة إلى الإسراع باستكمال أخذ جرعتين من لقاح كورونا للوقاية من المتحورات والحماية من مضاعفات الفيروس، مؤكدة أهمية الاستفادة من المواعيد المتاحة حاليا في جميع مراكز اللقاحات بمناطق المملكة في ضوء الإقبال الواسع واقتراب توزيع جرعتي اللقاح على 17 مليون شخص. وفي السياق نفسه، أعلنت وزارة الصحة السعودية أمس الاثنين، تسجيل 75 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، مقابل 80 إصابة أول من أمس، ووصل إجمالي عدد الإصابات بالمملكة، وفقا للتقرير اليومي لوزارة الصحة عن تطورات الفيروس، إلى 546 ألفا و67 إصابة منذ تفشي الوباء في مارس من عام 2020، فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حاليا 2295 حالة، من بينها 481 حالة حرجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.