الصين تحافظ على مكانتها كأكبر مصنع في العالم لـ11 عاما متتالية (وزير)

كشف وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصيني، شياو يا تشينغ، أمس الإثنين، أن الصين حافظت على مكانتها كأكبر مصنع في العالم لمدة 11 عاما على التوالي منذ عام 2010.

وأكد الوزير، خلال لقاء صحفي في بكين، أن قطاع التصنيع الصيني يحظى بقوة تنافسية متزايدة في العالم، مضيفا أن الابتكارات في عدد كبير من مجالات التكنولوجيا الفائقة الصينية قد حققت اعترافا عالميا.

وأضاف أنه من 2012 إلى 2020، زاد الناتج الصناعي ذي القيمة المضافة في الصين من 20,9 تريليون يوان (حوالي 3,24 تريليون دولار) إلى 31,3 تريليون يوان، ومن بينها، نمت القيمة المضافة للصناعات التحويلية من 16,9 تريليون يوان إلى 26,6 تريليون يوان. وتابع أن أحدث الإحصاءات عن الصناعة التحويلية أظهرت أن القطاع قد حافظ على معدل نمو قوي وعلى مكانته في الأسواق الدولية على مدار العقد الماضي، مبرزا أن حصة الصين في الصناعة التحويلية العالمية ارتفعت من 22,5 في المائة إلى ما يقرب من 30 في المائة.

وأشار شياو إلى أن الصين لديها أكبر نظام صناعي في العالم مع الفئات الأكثر شمولا وفقا للمعايير الدولية.

وقال “تمتلك الصين النظام الصناعي الأكثر شمولا في العالم ويتألف من 41 فئة رئيسية و207 فئة متوسطة و 666 فئة فرعية (على أساس التصنيف الصناعي للأمم المتحدة). كما احتلت الصين المرتبة الأولى من حيث الإنتاج لأكثر من 40 بالمائة من 500 منتج صناعي رئيسي”.

وتابع أن الصين كانت من بين الأفضل في العالم في مجالات رئيسية مثل الصناعة الكهروضوئية، ومركبات الطاقة الجديدة، والأجهزة المنزلية، والهواتف الذكية، وصناعة الطائرات بدون طيار، لافتا إلى أن التقنيات الصينية المتطورة في مجالات مثل معدات الاتصالات وآلات البناء والسكك الحديدية عالية السرعة، حظيت باعتراف عالمي.

من جانب آخر، أبرز الوزير أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تعمل في الصين بشكل نشط في تعزيز الابتكار وتحسين ريادة الأعمال.

وأشار إلى أنه حتى الآن، قامت الصين بإنشاء أكثر من 40 ألف شركة متخصصة ورائدة ومبتكرة، وأكثر من 4700 شركة عملاقة بحجم صغير (في إشارة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة ذات التقنية العالية المتميزة)، وما يقرب من 600 شركة رائدة متخصصة في الصناعة التحويلية.

وتابع أن الصين قامت أيضا ببناء أكبر شبكة اتصالات للألياف الضوئية والهواتف المحمولة في العالم، حيث تمثل محطات شبكة اتصالات الجيل الخامس الأساسية أكثر من 70 بالمائة من العدد الإجمالي العالمي.

وأضاف الوزير أن أكثر من 99 بالمائة من القرى الإدارية والقرى التي تم انتشالها من براثن الفقر في الصين تم توصيلها بشبكات الألياف الضوئية وشبكات الجيل الرابع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.