النشرة الاقتصادية.. غرب أوروبا

في ما يلي نشرة أخبار الاقتصاد من بلدان غرب أوروبا لليوم الثلاثاء 14 شتنبر:

هولندا:

  • قضت محكمة هولندية، أمس الاثنين، بأن سائقي شركة أوبر في هولندا مشمولون بعقود العمل، في ضربة جديدة للمجموعة الأميركية للنقل التشاركي بالأجرة.

وأتى الحكم في القضية التي تقدمت بها نقابة هولندية بعد أشهر على قرار مماثل صدر عن محكمة بريطانية حول حقوق سائقي أوبر، ما دفع الشركة الأميركية إلى الموافقة على اتفاقية نقابية للمرة الأولى في المملكة المتحدة.

ورأت محكمة أمستردام في بيان أن “العلاقة القانونية بين أوبر وهؤلاء السائقين تتوفر فيها كل عناصر عقد العمل”، ما يجعل السائقين مشمولين باتفاقية العمل الجماعية لسائقي الأجرة.

وأضاف البيان “هذا يعني أن أوبر مجبرة على تحرير عقد عمل للسائقين، ما يعني أيضا أن هؤلاء السائقين يحق لهم بتعويضات في بعض الظروف”.

ورفع اتحاد “أف إن في” النقابي الهولندي القضية ضد أوبر إلى المحاكم في دجنبر، مشددا على أن عقد عمل يجمع بين سائقي سيارات الأجرة وأوبر وأن السائقين غالبا ما يتقاضون أقل من الحد الأدنى للأجور.

وقالت أوبر التي تصر على أنها توفر منصة تقنية للربط بين سائقين مستقلين وزبائن محتملين، إنها ستستأنف الحكم.

وأوضح موريتس شونفيد، المدير العام لشركة أوبر بشمال أوروبا “خاب ظننا بهذا القرار لأننا نعرف أن الغالبية العظمى للسائقين ترغب بالمحافظة على استقلاليتها. السائقون لا يريدون التخلي عن حرية اختيار متى يريدون العمل وأين”.

وكانت أوبر في سابقة عالمية قد منحت سائقيها بالمملكة المتحدة في مارس وضع الأجير، مع مخصصات تشمل الحد الأدنى للأجور بعد حكم صادر عن المحكمة العليا.

=================

بلجيكا:

  • يمكن أن تحصل بلجيكا على 750 مليون يورو أقل مما كان مخططا له من الاتحاد الأوروبي، كمساعدات تحفيزية، بحجة أنها تحقق أداء اقتصاديا أفضل من الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي.

وبحسب البنك الوطني في تقريره الاقتصادي لشهر شتنبر، فقد قدمت المفوضية الأوروبية في يونيو تقييما إيجابيا لخطة التحفيز البلجيكية، مصحوبة بمساعدة الاتحاد الأوروبي البالغة 5,9 مليار يورو، لكن لا يزال من الممكن مراجعة هذا المبلغ في العام المقبل على أساس الأداء الاقتصادي.

ويوضح البنك المركزي أنه “بناء على التوقعات الصيفية للمفوضية الأوروبية، يمكن أن تحصل بلجيكا على 750 مليون يورو أقل من المتوقع حاليا، حيث كان أدائها الاقتصادي مؤخرا أفضل من أداء الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي”.

وستستخدم بلجيكا هذه الأموال للاستثمار بشكل أكبر في النقل والتقنيات الخضراء، كما سيتم اتخاذ تدابير لمعالجة مشكلة الجفاف المتنامية واستعادة التنوع البيولوجي. وقد تم بالفعل تحويل الدفعة الأولى البالغة 770 مليون يورو في بداية شهر غشت.

=================

سويسرا:

  • أبقت منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” في تقرير شهر شتنبر الجاري مقارنة بالشهر الذي قبله على توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط للعام 2021 بالكامل دون تغيير.

وتتوقع المنظمة أن ينمو الطلب العالمي على النفط في العام 2021 إلى 6 ملايين برميل يوميا، مبرزة أنها تتوقع أن يبلغ الطلب على الخام هذا العام مستوى 96.7 مليون برميل في اليوم.

وجاء في التقرير: “الطلب العالمي في الربع الثالث من العام الجاري كان مستقرا مع زيادة تنقل السكان خاصة في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، في الوقت نفسه انخفضت توقعات الطلب على النفط في النصف الثاني من العام بسبب انتشار عدوى فيروس “كورونا”، وعلى وجه الخصوص سلالة “دلتا”. بشكل عام سيتعافي الطلب على النفط في 2021 إلى مستوى 96.7 مليون برميل في اليوم”.

وفي ما يتعلق بالعام 2022، تتوقع “أوبك” أن يكون مستوى نمو الطلب على النفط في العالم عند 4,2 مليون برميل يوميا، وهو ما يزيد 0.9 مليون برميل يوميا عن التقديرات الواردة في تقرير غشت الماضي.

وقالت المنظمة إنه “من المتوقع أن يكون انتعاش الطلب على جميع أنواع الوقود أقوى بدعم من نمو اقتصادي مستقر في جميع المناطق”.

وسيصل الطلب الإجمالي على النفط في عام 2022 إلى 100,8 مليون برميل في اليوم، وهو أعلى من مستوى ما قبل الجائحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.