تنظيم الدورة 14 من مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الروحية بالقاهرة يوم 18 شتنبر الجاري

أعلنت إدارة مهرجان سماع الدولي للإنشاد الديني والموسيقى الروحية عن تنظيم الدورة ال 14 من هذه التظاهرة خلال الفترة من 18 إلى 24 شتنبر الجاري.

وكشف رئيس ومؤسس المهرجان، انتصار عبد الفتاح، في مؤتمر صحفي أمس الإثنين بالقاهرة أن فعاليات المهرجان ستقام بعدة مواقع تارخية بالقاهرة القديمة هي قلعة صلاح الدين، التي ستحتضن حفل الافتتاح ، وساحة الهناجر بدار الأوبرا وقبة الغوري، ومجمع الأديان وبيت السناري وقصر الأمير طاز، مضيفا أنه تم اختيار المملكة الأردنية الهاشمية كضيف شرف المهرجان هذا العام، في إطار الاحتفال بمئوية تأسيس الدولة الأردنية.

وتابع أن المهرجان سيعرف مشاركة 32 فرقة فنية من 15 دولة هي الأردن ورومانيا وفرنسا واليونان وإسبانيا وإندونيسيا وصربيا والسودان وبنغلاديش وجنوب السودان ولبنان واليمن وفلسطين وباكستان بالإضافة إلى مصر.

وأوضح الفنان انتصار عبد الفتاح أن المهرجان سيكرم في دورة هذا العام كلا من الأب كلاوديو لوراتي من إيطاليا، والقارئ الشيخ أبو العينين شعيشع من مصر، وموسيقار الإنسانية ميكيس ثيودوراكيس من اليونان، وجمعية النور والأمل من مصر، إلى جانب تكريم خاص للإسباني إدواردو بانياغواتريو.

ولفت إلى أن مهرجان سماع يهدف إلى إتاحة الفرصة للتعرف على فنون وثقافات الشعوب المختلفة، حيث تتمتزج الأصوات وتنصهر وتتوحد في لحظة إنسانية واحدة لتخلق عالما أوسع في معزوفة كونية رائعة تعبر عن روح المحبة والتسامح والسلام.

من جهتها أكدت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبد الدايم، أهمية المهرجان “لكونه يجمع أطيافا من هذا اللون الموسيقى ذي الطابع الخاص، كما أنه يجمع موسيقيين من كل أنحاء العالم ليحلقوا سويا تحت سماء القاهرة في تناغم موسيقي متفرد”.

وأضافت أن المهرجان يسعى إلى خلق حالة من الحوار الثقافي بين شعوب دول العالم، من خلال امتزاج الثقافات، لافتة إلى أن المهرجان استطاع خلال دوراته السابقة أن يكتب لنفسه اسما لامعا بين أبرز المهرجانات على المستوى الدولي، كما أنه يؤكد على رسالة سلام إلى العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.