سلطنة عمان تنجح في طرح صكوك دولية بقيمة 1.75 مليار دولار

أعلنت سلطنة عمان ، عن طرح صكوك دولية بقيمة 1.75 مليار دولار ، لتمويل الاحتياجات المالية والمحافظة على مستوى الدين العام للبلاد.

وقالت وزارة المالية العمانية في بيان ، إنها ” نجحت في طرحها صكوكا دولية بقيمة 1.75 مليار دولار ، وهي متوافقة مع الشريعة الإسلامية ، ولفترة استحقاق تصل إلى 9 سنوات ” .

وأوضحت أن إصدار هذه الصكوك يأتي ضمن عمليات التمويل المدرجة في خطة الحكومة المعتمدة في بداية السنة الجارية لتمويل الاحتياجات المالية والقائمة على مبدأ الانضباط المالي والمحافظة على مستوى الدين العام ، مؤكدة نجاح هذا الطرح للصكوك الدولية التي صدرت خلال هذا الأسبوع.

وأشارت إلى أن هذه الصكوك لاقت إقبالا مرتفعا من قبل المستثمرين الدوليين ومؤسسات إدارة الأصول والاستثمار، وتمثل ذلك في تضاعف العطاءات أكثر من 6.5 مرة عن قيمة الصكوك المطروحة ، حيث بلغت قيمة العطاءات أكثر من 11.5 مليار دولار .

وتشير بيانات وزارة المالية إلى تحسن معدلات الفائدة لهذا الطرح من الصكوك وانخفاضها عما طرحته الحكومة ، محققة نسبة فائدة 4.875 بالمائة ، وقد تنوعت العطاءات جغرافيا بين الأسواق الخليجية والآسيوية والأوروبية والأمريكية.

وكانت آخر مرة لجأت فيها السلطنة لسوق الدين الدولية في يناير ، عندما جمعت 3.25 مليار دولار.

وقالت وزارة المالية العمانية في نهاية مارس المنصرم ، إنها قطعت أكثر من نصف الطريق لتلبية احتياجاتها التمويلية الإجمالية البالغة 4.2 مليار ريال (10.9 مليار دولار) لهذا العام ، وذلك بفضل الاقتراض والسحب من صندوق الثروة في البلاد.

وسجلت السلطنة عجزا ب 827 مليون ريال (2.15 مليار دولار) في أربعة أشهر الأولى من العام الجاري مع تراجع الإيرادات ب27.7 بالمائة خلال تلك الفترة.

وهبط صافي إيرادات النفط ب 36.8 بالمائة نتيجة انخفاض إنتاج الخام التزاما باتفاق أوبك+ ونزول أسعار الخام والتداعيات المستمرة لكوفيد-19 التي أثرت سلبا على النمو الاقتصادي والمالية العامة ، كما تراجع الانفاق العام خلال الفترة المذكورة ب 2.7 بالمائة على أساس سنوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.