نشرة الأخبار الاقتصادية لآسيا وأوقيانوسيا

في ما يلي نشرة الأخبار الاقتصادية لآسيا وأوقيانوسيا لليوم الثلاثاء..

الصين/سنغافورة/اقتصاد رقمي

-/ اتفقت الصين وسنغافورة، أمس الاثنين، على تعزيز التعاون في مكافحة جائحة كوفيد-19 وتطوير الاقتصاد الرقمي، وذلك خلال اجتماع بين وزير الخارجية الصيني وانغ يي، ونائب رئيس الوزراء السنغافوري هنغ سوي كيت.

وأشار وانغ، الذي يوجد في زيارة إلى سنغافورة في إطار جولة آسيوية، إلى أن الجائحة أدت إلى ازدهار الاقتصاد الرقمي، مبرزا أن الصين مستعدة للعمل مع سنغافورة للاستفادة من التقنيات الرقمية لتحديث مشروعات وآليات التعاون الثنائي، وتوسيع نطاق التعاون في مجالات تشمل الاقتصاد الأخضر، وذلك لتسهيل تعافي اقتصاد كل من البلدين والمنطقة.

وأضاف أن الصين مستعدة للعمل مع سنغافورة من أجل تفعيل دور المجلس المشترك للتعاون الثنائي بشكل كامل، وهو آلية التعاون الأرفع والأكثر تأثيرا بين البلدين، من أجل دفع التعاون الثنائي إلى آفاق جديدة.

وذكر أن العلاقات بين الصين وسنغافورة تطورت مع الزمن، ولعبت دورا رائدا في التعاون الإقليمي.

وفي ما يتعلق بالجائحة، قال وانغ إن الصين مستعدة للتعاون مع سنغافورة للعمل في مجال البحث والتطوير الطبي وأبحاث الفيروسات، من بين أمور أخرى، ومعارضة “قومية اللقاحات” بشكل مشترك، من أجل المساهمة في المسار الإقليمي لمكافحة الجائحة وبناء “مجتمع صحة مشترك للبشرية”.

من جانبه، قال هنغ إن الحفاظ على اتصالات رفيعة المستوى في غمار الجائحة له أهمية كبيرة في تعزيز التعاون الثنائي بين سنغافورة والصين.

وأعرب عن أمله في أن ي عقد اجتماع جديد للمجلس المشترك للتعاون الثنائي من أجل دفع التعاون الثنائي إلى الأمام في فترة ما بعد الجائحة.

وأعرب عن استعداد سنغافورة لمواصلة تعزيز التعاون مع الصين في مجالات الوقاية من الجائحة والسيطرة عليها، والاقتصاد الرقمي، والتمويل الأخضر، وتغير المناخ، من بين أمور أخرى.

————————-

الصين/آسيان/معرض

-/ اختتم معرض الصين – الآسيان الثامن عشر وقمة الأعمال والاستثمار بين الصين والآسيان، أمس الاثنين في مدينة ناننينغ، حاضرة منطقة قوانغشي ذاتية الحكم بجنوبي الصين.

وتم توقيع 179 صفقة بقيمة إجمالية قياسية بلغت أكثر من 300 مليار يوان (حوالي 46.59 مليار دولار) خلال المعرض. وتشير البيانات الصادرة عن أمانة المعرض في الحفل الختامي إلى أن القيمة الإجمالية تمثل زيادة بنسبة 13.7 في المائة عن الدورة السابقة.

وأقيم إجمالي 148 فعالية للترويج الاقتصادي والتجاري و 26 منتدى رفيع المستوى خلال معرض هذا العام، حيث غطت السلاسل الصناعية والتعاون في القدرات الصناعية والجمارك والصحة.

مع مساحة عرض تزيد عن 100 الف متر مربع ، أنشأ المعرض 5400 كشك للعارضين غير المتصلين بالإنترنت. وشاركت أكثر من 1500 شركة في المعرض الميداني.

وبلغت مساحة العرض للدول الأجنبية حوالي 20 ألف متر مربع، بزيادة 13.4 في المائة على أساس سنوي.

وفي ختام هذا الحدث، أعلن وانغ لي، الأمين العام لأمانة المعرض، أنه من المقرر عقد الدورة الـ19 لمعرض الصين – الآسيان في الفترة من 16 إلى 19 شتنبر 2022، وستكون ماليزيا دولة الشرف.

————————–

الهند/تضخم

-/ أدى انخفاض أسعار المواد الغذائية إلى الحد من تضخم أسعار التجزئة في الهند في شهر غشت الماضي.

وحسب مكتب الإحصاء الهندي، فقد تراجع مؤشر أسعار الاستهلاك إلى 5.30 بالمئة في الشهر الماضي مقابل 6.69 بالمئة خلال غشت 2020.

ووفقا لخبراء اقتصاد هنود، فإن انخفاض معدل تضخم أسعار التجزئة يقلل من فرص بنك الاحتياطي الهندي في المزيد من تخفيف السياسة النقدية.

وقال سونيل كومار سينها، كبير الاقتصاديين في المعهد الهندي للتصنيفات والبحوث، إن “التأثير القوي أدى إلى انخفاض تضخم أسعار التجزئة. وعلى الرغم من انخفاض هطول الأمطار الموسمية في غشت 2021، إلا أن ذلك لم يكن له تأثير سلبي على تضخم الحبوب”.

وبخصوص المناطق، فقد تراجع مؤشر أسعار المستهلك في المناطق الحضرية إلى 3.28 بالمئة في الشهر الماضي مقابل 4.56 بالمئة في يوليوز، فيما انخفض مؤشر أسعار المستهلك في المناطق القروية إلى 3.08 بالمئة في غشا مقابل 3.55 بالمئة في يوليوز.

————————-

كوريا الجنوبية/صادرات

-/ أظهرت بيانات صدرت عن البنك المركزي الكوري، اليوم الثلاثاء، أن أسعار الصادرات لكوريا الجنوبية ارتفعت في شهر غشت مسجلة بذلك مكاسب للشهر التاسع على التوالي وسط انتعاش قوي في الصادرات.

وزاد مؤشر أسعار الصادرات للبلاد من حيث العملة المحلية، بنسبة 1 بالمئة في غشت مقارنة بالشهر السابق له، وفقا للبيانات الأولية الصادرة عن البنك المركزي.

وأظهرت البيانات أن المؤشر قفز بنسبة 18.6 بالمئة في غشت بالمقارنة مع نفس الشهر من العام الماضي.

وشهدت صادرات كوريا الجنوبية زيادة قدرها 35 بالمئة على أساس سنوي في غشت على خلفية الطلب القوي على الرقائق والسيارات. وبلغت قيمة الصادرات 53.2 مليار دولار في الشهر الماضي.

وارتفعت الواردات بنسبة 44 بالمئة إلى 51.5 مليار دولار مما أدى إلى فائض تجاري قدره 1.67 مليار دولار.

وأوضح البنك المركزي أن أسعار الواردات لكوريا الجنوبية زادت بنسبة 0.6 بالمئة على أساس سنوي في غشت، ويعزى ذلك بشكل أساسي إلى ارتفاع أسعار النفط.

————————-

اليابان/شركات/ديون

-/ تجاوزت قيمة ديون الشركات اليابانية إجمالي ناتج البلاد حيث بلغت 5.7 تريليون دولار مع استمرار جائحة فيروس كورونا.

وقال مكتب مجلس الوزراء إن إجمالي ديون الشركات في نهاية العام الماضي بلغ 116 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي.

وهو رقم أعلى بكثير من الـ85 بالمئة التي سجلتها الولايات المتحدة، والـ80 بالمئة في المملكة المتحدة، والـ73 بالمئة في ألمانيا.

وكان عدد متزايد من الشركات تقترض لتغطية نفقات أعمالها أو لزيادة احتياطيها النقدي للتعامل مع آثار الجائحة. وقد استفادت الشركات من القروض الخالية من الفوائد والتي لا تتطلب ضمانات التي وضعتها الحكومة في إطار إجراءات دعم الاقتصاد المتصلة بكوفيد-19.

وذكر مكتب مجلس الوزراء أنه على الشركات أن تعزز قدرات كسبها وأن هناك حاجة لسياسات حكومية جديدة لمساعدتها، وذلك كي تتمكن من تسديد ديونها حتى لو تغير طلب المستهلك بعد الجائحة وللمساعدة في استعادة عافية الاقتصاد الياباني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫‫من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم‬.