الخطاب الملكي يقترح تدشين حوار فعال بين المغرب والجزائر (كاتب)

قال موحى الناجي، الكاتب والباحث في جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، إن خطاب جلالة الملك بمناسبة عيد العرش المجيد، اقترح تدشين حوار وتواصل فعال بين المغرب والجزائر، تحقيقا للاستقرار الجهوي والاقتصادي وتدعيما لأسس التقدم الاجتماعي.

واعتبر الناجي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الخطاب الملكي يقترح تدشين حوار جدي بدون شروط قصد تعزيز التعاون الثنائي وإيجاد أرضية لنجاح السياسات التنموية ومكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة والهجرة السرية وتحقيق الاستقرار الجهوي بمختلف أبعاده الاجتماعية والاقتصادية.

وأشار رئيس مركز جنوب/شمال الى أن تقوية التعاون الثنائي تخدم أيضا مصالح بلدان الجوار، على غرار مالي والتشاد والنيجر والسينغال وموريتانيا، وكذا باقي الدول الافريقية مبرزا أن جلالة الملك أوضح الى أي حد تمتلك الدولة المغربية إرادة سياسية قوية على أعلى مستوى من أجل المرور الى مرحلة جديدة قوامها الثقة والحوار والتعاون.

وعلى الصعيد الاقتصادي، ذكر الناجي بأن توتر العلاقات بين المغرب والجزائر يحول دون النهوض باقتصاديات المنطقة التي أضحت واحدة من أقل الاقتصاديات العالمية اندماجا، علما أن نسبة المبادلات التجارية البينية في المغرب الكبير تشكل 4 في المائة من التجارة الخارجية الاجمالية لهذه البلدان.

ولاحظ الكاتب أن خطاب جلالة الملك يتطلع بروح تفاؤلية لآفاق تحقيق الاندماج الاقتصادي بين البلدين الشقيقين واستكمال محطات الوحدة المغاربية المنشودة.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...