المنظمة الدولية للهجرة تطلق خطة استراتيجية إقليمية للاستجابة لكوفيد-19 والتعافي منه لعام 2021

أطلق المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا التابع للمنظمة الدولية للهجرة، اليوم الثلاثاء بالقاهرة خطته الاستراتيجية الإقليمية للاستجابة لكوفيد-19 والتعافي منه لعام 2021. وتستهدف الخطة التي تتطلب تمويلا يبلغ 142 مليون دولار ، 16 دولة في المنطقة، وتشمل تقديم المساعدات الم نقذة للحياة والاستجابة للاحتياجات الإنسانية ومبادرات للتخفيف من أثر كوفيد-19 على المهاجرين والمجتمعات المحلية، بالإضافة إلى تقديم الدعم للتعافي المستدام وبناء القدرة على الصمود لتضع الأساس لخطط تنموية مستدامة أطول أجلا.

وذكر بيان للمنظمة أن بلدان المنطقة ما تزال تكافح مع عودة ظهور حالات كوفيد-19، حيث تتسبب الموجتان الثانية والثالثة من الفيروس في تكاليف مجتمعية وبشرية كبيرة، وتؤثر سلبا على الناتج الاقتصادي.

ولفتت المنظمة إلى أن المهاجرين والمشردين تضرروا بشدة أثناء الجائحة وما زالوا يتعرضون لعواقبها الشديدة والمتغيرة، مبرزة أن ذلك يشمل الوصم وإرهاب الأجانب والإيذاء الجسدي والعقلي والاستغلال وسرقة الأجور وعدم الوصول إلى فحوصات كوفيد-19 والعلاج والرعاية والتطعيم. وسجلت أن معظم هؤلاء يعيشون خارج أنظمة الحماية الاجتماعية والوطنية.

ونقل البيان عن كارميلا غودو، المديرة الإقليمية للمنظمة الدولية للهجرة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أنه “بالنظر إلى عام 2020، ليس هناك شك في أن كوفيد-19 قد شكل أحد أكبر التحديات للإنسانية في التاريخ الحديث (…) في جميع أنحاء المنطقة، تستمر الجائحة في إحداث آثار غير مسبوقة على الصحة والنتائج الاجتماعية الاقتصادية للملايين، كما أدت إلى تعقيد بيئة التنقل في المنطقة بشكل كبير، والذي من المحتمل أن يؤدي إلى عواقب طويلة الأجل لعقود قادمة.”

وذكرت المنظمة أنه تم تأكيد أكثر من ستة ملايين حالة إصابة بـكوفيد-19 حتى السادس من يونيو 2021 في المنطقة، منها أكثر من 98,600 حالة وفاة.

وحذرت من أن معدل الوفيات المرتفع في المنطقة، بما في ذلك البلدان المتضررة من الأزمات مثل اليمن والسودان والجمهورية العربية السورية، يشكل مصدر قلق كبير، خاصة وأن المنطقة ت عاني بعضا من أقل معدلات قبول اللقاح على مستوى العالم.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...