اليوسفية .. دورات تكوينية حول دور التعاونيات في الاقتصاد الاجتماعي

تنظم مؤسسة التراث الثقافي والبحث الأركيولوجي لجهة مراكش آسفي، ابتداء من الاثنين المقبل، بجماعة إيغود (إقليم اليوسفية)، دورات تكوينية حول دور التعاونيات في الاقتصاد الاجتماعي تحت شعار “الاقتصاد الاجتماعي والتضامني .. رافعة أساسية لبناء نموذج تنموي جديد”.

وتجسد هذه الدورات التكوينية، المنظمة بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، للوعي إزاء أهمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني والدور الذي يضطلع به في خلق الشغل والقيمة المضافة، في مكافحة الهشاشة والإقصاء الاجتماعي واستكمال مختلف الاستراتيجيات والبرامج القطاعية.

وحسب بلاغ للمنظمين، فإن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني شهد تطورا كبيرا خلال السنين الاخيرة، على اعتبار أنه يمثل فرصة للتنمية الاقتصادية والادماج الاقتصادي. من جهة أخرى، يحدث الاقتصاد الاجتماعي والتضامني سنويا، عشرات الآلاف من فرص الشغل بالمجالات الترابية، مع جعل الخدمات جماعية وتحفيز الابتكار.

ويتوخى برنامج هذا التكوين، الذي سيتواصل إلى غاية 1 شتنبر المقبل، تمكين الشباب من تطوير كفاءات شخصية مرتبطة بروح المقاولة، وقدرات التفاوض، واتخاذ القرارات، وتطوير شبكة من الدعم، وخلق المقاولة وبلورة مخطط عمل تجاري وغيرها.

وتشمل محاور هذا التكوين تعلم الممارسات الفضلى للتدبير النقدي (مداخيل، نفقات، ادخار واقتراض) واستخدام وتطوير أدوات التدبير الناجع للمقاولات والمشاريع (أنظمة الاستغلال، الانترنت والتجارة الرقمية …).

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...