اهتمامات الصحف العربية 3/2

وفي الأردن ، كتبت (الغد) أن التعنت الإسرائيلي ما يزال سيد الموقف في المحادثات مع حركة ” حماس ” ، عبر الوسيط المصري ، بشأن ملفي التهدئة وإعادة إعمار غزة ، لترميم وبناء ما تسببت به آلة حرب الاحتلال في القطاع من أضرار وخسائر بلغ حجمها حوالي 479 مليون دولار.

ونقلت عن رئيس اللجنة العليا الحكومية لإعمار غزة ، ناجي سرحان ، قوله إن تأخر إتمام آلية الإعمار يزيد من معاناة أهالي غزة ، كما تتفاقم تبعات العدوان الإسرائيلي الأخير ضمن مختلف القطاعات الحياتية في القطاع ، لاسيما قطاعات الإسكان والبنية التحتية ، والتنمية الاقتصادية ، والتنمية الاجتماعية .

ودعت اللجنة ، تضيف اليومية ، الدول العربية والدول الداعمة للشعب الفلسطيني للمشاركة في إعمار غزة ، وتوفير التمويل اللازم لتنفيذ كافة التدخلات المطلوبة في مرحلة الإغاثة والتدخل العاجل ، ومرحلة الإعمار والتنمية وفق جدول زمني محدد.

وفي موضوع آخر ، كتبت الصحيفة في مقال رأي أن زيارة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إلى الولايات المتحدة الأمريكية ولقائه الرئيس جو بايدن تكتسي أكثر من أهمية ، ولاعتبارات عديدة أبرزها أنها تأتي بعد فترة مريرة أفرزتها سياسات الرئيس السابق دونالد ترامب التي عكست عدم درايته وفهمه لتركيبة المنطقة ، ولا لتعقد الصراع فيها.

وقال كاتب المقال ” لا يمكن التقليل من أهمية وقيمة هذه الزيارة التي تعتبر الأولى لزعيم عربي للإدارة الجديدة ، فهي تأتي في الوقت الذي بدأت فيه أوراق المنطقة تأخذ شكلا جديدا في ظل معطيات عديدة ظهرت في الفترة الأخيرة ، من أبرزها انتهاء عصر نتنياهو ومن قبله ترامب (..) ” .

وتابع ” تكثر الملفات التي ستكون على طاولة النقاش هناك ، وعلى رأسها إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين ، إضافة إلى الملف السوري الذي ظل الأردن يؤكد على الدوام أن الحل فيه ينبغي أن يكون سياسيا يرضاه أبناؤه ، وكذلك ملفات لبنان والعراق ، ومحاربة الإرهاب الذي لم تتخلص منه المنطقة بعد ، إلى جانب العلاقات الثنائية بين أمريكا والأردن ، وتحديدا فيما يخص الجانب الاقتصادي “.

من جهتها ، ذكرت (الدستور) أن مجلس النواب المصري وافق ، بشكل نهائي ، أمس الاثنين ، على قانون فصل الموظفين التابعين لـ “جماعة الإخوان المسلمين “، التي تصنفها الحكومة المصرية جماعة ” إرهابية “، من الجهاز الإداري للدولة.

وأوضحت الصحيفة أن مجلس النواب ، وافق بشكل نهائي ، على مشروع قانون مقدم من 10 أعضاء من المجلس ، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 1973 ، بشأن الفصل بغير الطريق التأديبي ، الذي يستهدف فصل الموظفين المنتمين لجماعة ” الإخوان المسلمين ” والعناصر ” الإرهابية ” من الجهاز الإداري للدولة ، إذ سبق للمجلس أن أحاله إلى مجلس الدولة.

وعلى صعيد آخر ، أشار اليومية إلى إصدار وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي ، أمس الاثنين ، قرارا رسميا بشأن تمديد العقوبات الاقتصادية على روسيا لمدة ستة أشهر أخرى ، حتى 31 يناير المقبل.

وأوضحت الصحيفة أن هذه العقوبات الاقتصادية التي فرضها الاتحاد الأوروبي قبل سبع سنوات ، تستهدف قطاعات المال والطاقة والدفاع في روسيا وعلى وجه الخصوص ، عقوبات على عدد من البنوك والشركات الروسية.(يتبع)

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...