برنامج ضخم للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب لتعزيز تزويد مراكز مولاي بوعزة واكلموس وحد بوحسوسن وسبت ايت رحو بالماء الشروب

يقوم المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، بتنفيذ برنامج ضخم قصد تعزيز تأمين تزويد ساكنة مراكز مولاي بوعزة، وأكلموس، وحد بوحسوسن، وسبت ايت رحو بالماء الصالح للشرب على المدى القريب والمتوسط.

ومنذ تدخله لتسيير مصلحة الماء الصالح للشرب بمركز مولاي بوعزة سنة 1991، يقوم المكتب بمجهودات كبيرة لتحسين ظروف تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب، تجلت خصوصا في إنجاز مشروع قناة جر الماء انطلاقا من محطة المعالجة بخنيفرة عبر قناة يفوق طولها 85 كلم وأربع محطات للضخ بتكلفة مالية من 70 مليون درهم؛ حيث تزود هذه القناة مراكز اكلموس، حد بوحسوسن، مولاي بوعزة وسبت ايت رحو.

ونظرا للاستهلاك المفرط للماء الصالح للشرب خلال فترة الصيف التي تعرف درجات حرارة جد مرتفعة، عمد المكتب بتنسيق مع الجماعة الترابية والسلطة المحلية الى وضع برنامج لتوزيع الماء بمركزي مولاي بوعزة وسبت ايت رحو من السادسة صباحا إلى الرابعة زوالا مند يوم 18/07/2021.

الا أنه ونظرا لطبوغرافية مركز مولاي بوعزة، فإن حوالي 200 مشترك المتواجدين في النقط العليا من الشبكة لا يصلهم الماء إلا نادرا، الشيء الذي دفع المكتب وباتفاق مع السلطة المحلية إلى إعتماد برنامج توزيع جديد انطلاقا من يوم 24/07/2021.

ويهدف هذا البرنامج إلى توزيع الماء بصورة متكافئة بين المنطقة العليا والسفلى بالمركز عبر برنامج توزيع من الثالثة صباحا إلى السادسة مساء كل يومين من أصل ثلاثة أيام لكل منطقة، الأمر الذي مكن جميع الساكنة من التوفر على الماء خلال فترة التوزيع.

وقصد تأمين تزويد ساكنة مراكز مولاي بوعزة، اكلموس، حد بوحسوسن، وسبت ايت رحو بهذه المادة الحيوية على المدى القريب والمتوسط، فإن المكتب بصدد إنجاز مشروع يهم ترميم وتقوية صبيب قناة الجر وكذا الرفع من الطاقة التخزينية بإنشاء خزانين بسعة 2000 متر مكعب بكل من أكلموس ومولاي بوعزة، بتكلفة مالية تفوق 28 مليون درهم، حيث سيتم الشروع في استغلاله أواخر شهر أبريل من السنة القادمة.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...