يوسف الغرباوي .. اللغة والمجتمع المغربي : دراسة في نحو العامية المغربية

شهدت الدراسات اللغوية والنحوية تطورا ملحوظا خلال القرن العشرين، فظهرت الكثير من النظريات اللغوية والنحوية وأصبح لها إتجاهات مختلفة من ناحية اللغة، ووظيفتها مع تأثر هذه النظريات والإتجاهات بالدراسات التقليدية                                        

وتعدّ نظرية النحو الوظيفي من أهم النظريات اللسانية المعاصرة المرتبطة بالنظرية النحوية التوليدية، فهي تشمل الظواهر اللغوية جميعها                                                                                                                                       

ولقد تتجلى ملامح هذه النظرية بالبحث الذي نال به هاليداي الدكتوراه 1995 (الفصائل النحوية في الصينية الحديثة)، ووضع إطار نظري متماسك يمكن المعالجة من خلاله العلاقات بين الوحدات اللغوية معالجة منهجية             .                                    

بالإضافة الى مدرسة براغ التي اهتمت بوظيفة الأصوات نذكر أندري مارتيني ANDRÉ MARTINET ممثل البنيوية الوظيفية بفرنسا                                                                                                                                      

إذن من خلال هذه القطيعة الإبستيمولوجية كيف يمكن لنا دراسة نحو العامية المغربية؟                                              

إن بداية الدراسات اللغوية للهجة المغربية أو كما تسميها أمينة فنان في كتابها “من قضايا اللسانيات العربية واللهجية المغربية” بالعربية المغربية قد تمتلث في مرحلة الإستعمار الغربي عندما اجتاح العالم العربي فعمد إلى دراسة اللهجات قصد اختراق ثقافة أصحابها وبلوغ التواصل العملي معهم، ” لاحظ المستعربون الفيلولوجيون أمثال ج.ج٠ مارسيل وفونتور دوباردي، وجود لغتين عربيتين، إحداهما قابعة في بطون الكتب، وأخرى أو على الأصح أخريات متباينات الأصوات، تنتشر في البيوت والشوارع “1، ولكي ييسّر المستعمر عملية الدراسة للهجة وضع مجموعة من المعاجم، مثل معجم مارسيل (كنز المصاحبة) وغيره من المعاجم وهكذا اعتنى المستشرقون في العالم العربي بحقل الدراسات اللهجية على نحو ما ذكرنا .                                            

أما ما يتعلق بالجانب التطبيقي للسؤال الذي طرحناه آنفا، نجد تفسيرات أمينة فنان تجيب عن هذا السؤال التي درست لهجة الدار البيضاء نموذجا” في إطار ما يسمى بالآنية الدينامية، مقتنعين بأن كلّ دراسة صواتية للهجة جماعة متكلمة تطرح مشكل تعدد الإستعمالات وهذا مهما كانت درجة انسجام الجماعة  .

ثم تطرّقت بعد ذلك لأهم الخصائص للهجة البيضاوية “إذا كان نطق المديني في المدن المدينية يتميز بالإستعمال المكثّف للفونيم الشديد المهموس/q/ فإن النطق البدوي لدار البيضاء يتميز بالإستعمال المكثّف للفونيم /g/ اللهوي المجهور”3، كما وضحت كذلك أمينة فنان أن الدراسة للهجة ترتبط بمجال محدد وفترة زمنية محددة وجمعت المتن اللغوي لدار البيضاء كونها تتجمع فيها وتمتزج نطوقات مختلفة ومتنوعة                 .                                                                                                  

لكن هذه الدراسة لن تكون ناجحة إلا اذا اتخذت لنفسها إطارا نظريا محددا. وبحث أمينة فنان يدخل في إطار النظرية الوظيفية الفرنسية التي يتزعمها أندري مارتيني. ” يقوم البحث على الملاحظة الموضوعية للمواد اللسانية الآنية، ويهدف إلى القيام بتحليل وظيفي للهجة مغربية تشكل أداة تواصل بين المتكلمين 

واعتبرت وظيفة اللغة عند اللسانيين الوظيفيين لها وظيفتين أساسية وثانوية، الأساسية كونها أداة تواصل، وبما أن الإحتياجات تخضع لتغيرات مستمرة فينبغي على أداة التواصل أن تتلاءم مع شروط جديدة، ولا يمكن لنسق لغوي أن يثبت على حاله مع مرّ الزمن الذي يتطوّر             .                                                                                                                              

ثم تحدثت عن الآنية الدينامية التي قال عنها سوسير “لابد للباحث أثناء دراسة اللغة أن يتموضع ضمن أحد الجانبين. جانب آني يدرس فيه دراسة بنية اللغة كما تشتغل في مرحلة معينة أو في وضعها الحالي أو جانب تطوّري تاريخي، يدرس فيه لغة ما في تطوّرها من حالة إلى أخرى موالية”5. إلا أن ثنائية (آنية-تطوّرية) صادفت معاملات مختلفة في الأواسط اللسانية تراوحت بين القبول والإنتقاء، “وهكذا اقترح مارتيني منهجا يزاوج في التحليل اللغوي بين البعدين الآني والتطوّري، وأطلق عليه اسم الآنية الديناميكية.

من خلال ما سبق نستشف أن المقاربة التي قدمتها أمينة فنان في دراستها للهجة البيضاوية قد تسلحت بنظرية النحو الوظيفي النسقي مع مارتيني وهالداي أن هذه الدراسة النحوية تقوم على الصرامة في قوانينها التي تقرّبها من العلوم الرياضية، باختلاف النحو العربي الذي يقوم على الحس اللغوي ودقة الملاحظة             .                                                                    

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...