الرباط.. افتتاح المعرض الجماعي الأول لمجموعة التشكيليين المتحدين

افتتح مساء أمس الإثنين بالمركز الثقافي أكدال، المعرض الجماعي الأول، من تنظيم مجموعة التشكيليين المتحدين، وذلك تحت شعار “من أجل تواصل بصري فعال”.

 

ويشهد هذا المعرض، الذي تمتد فعالياته إلى غاية العاشر من غشت الجاري، والذي ينظم بمناسبة عيد العرش المجيد، مشاركة مجموعة من الفنانين التشكيليين المغاربة من داخل المغرب وخارجه، على غرار عبد القادر الخياطي، ومحمد بنعبد الله، وخالد التونسي، إضافة إلى الفنانة التشكيلية مريم مشيش، الذين يتقاسمون شغف اللوحة التشكيلية، كوسيلة للتواصل البصري الفعال داخل المجتمع.

 

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أكد الفنان التشكيلي، عبد القادر الخياطي، أن هذا المعرض اختار كموضوع التواصل البصري الفعال ودوره في ترسيخ المواطنة لدى الناشئين، من أجل زرع حب الوطن والتشبث بمقدساته عند الأجيال الصاعدة.

 

وأضاف عبد القادر الخياطي، وهو من مؤسسي المهرجان الوطني للتشكيليين الشباب، أن الأعمال الفنية المعروضة تتميز بتنوعها، وتتضمن رسائل عميقة حول مواضيع مرتبطة بهذه المناسبة الوطنية، كما تعبر عن الانسجام والالتحام بين العرش والشعب، مبرزا اختيار لوحة فنية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، كمدخل لموضوع ترسيخ المواطنة عند الأجيال الناشئة. وأعربت الفنانة التشكيلية المغربية المقيمة بالخارج، مريم مشيش، في تصريح مماثل، عن سعادتها بالمشاركة في هذا المعرض الجماعي، رفقة فنانين تشكيليين من المغرب، خصوصا في مناسبة وطنية مميزة، وهي الاحتفال بذكرى عيد العرش المجيد.

 

وأضافت أن الفن التشكيلي ليس مجرد عرض للوحة فنية وإبراز الجانب الجمالي فيها لنيل إعجاب الجمهور، بل على المتلقي للوحة التشكيلية أن يتوفر على نظرة تصورية تسمح له بأن يستنبط الرسالة التي يسعى الفنان لتمريرها من خلال عملة الابداعي. كما أشارت إلى أنها تحرص في أعمالها على الاشتغال على فن البورتريه “portrait”، لكون يظهر صورة الشخص مباشرة، معتبرة لأن العمل الفني يشكل مرآة تعكس مايختلج في نفسية الفنان من أحاسيس ووجدان.

 

من جانبه، أكد الفنان التشكيلي، محمد بنعبد الله، أن مجموعة التشكيليين المتحدين تسعى من خلال هذا المعرض الجماعي الى ترسيخ مفهوم المواطنة الذي يتجسد في صور ومظاهر الاحتفال بذكرى عيد العرش المجيد، وما ترمز إليه هذه المناسبة الغالية على قلوب المغاربة.

 

 

جريدة إلكترونية مغربية

 

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...