نشرة الأخبار الاقتصادية لآسيا وأوقيانوسيا

في ما يلي نشرة الأخبار الاقتصادية لآسيا وأوقيانوسيا ليوم الجمعة 5 غشت 2022: الصين

 

أظهرت بيانات صناعية، صدرت الخميس، أن موانئ صينية سجلت أداء سلسا في عملياتها ونموا مستقرا في حجم الإنتاج في يوليوز من العام الجاري.

 

وارتفع إجمالي حجم الإنتاج في الموانئ التي خضعت للمتابعة من جمعية الصين للموانئ بنسبة 8.4 بالمائة على أساس سنوي في يوليوز الماضي، فيما ازداد حجم التجارة الخارجية فيها بنسبة 6.3 بالمائة على أساس سنوي.

 

وفي يوليوز الماضي، ازداد حجم إنتاج الحاويات لثمانية موانئ ساحلية بنسبة 12.7 بالمائة مقارنة بالعام الماضي.

 

وسجل ميناء شانغهاي وميناء نينغفوه – تشوشان، وهما اثنان من أكبر الموانئ في البلاد، نموا في إنتاج الحاويات بـ 16.8 بالمائة و25 بالمائة على أساس سنوي، على التوالي، في يوليوز الماضي الهند أصبحت روسيا ثالث أكبر مورد للفحم في الهند في يوليوز الماضي، حيث ارتفعت الواردات بأكثر من الخمس في يونيو لتصل إلى مستوى قياسي بلغ 2،06 مليون طن، وفقا لبيانات من الشركة الاستشارية الهندية “كوولمينت”.

وتتوقع الهند أن توفر الموافقة الأخيرة التي حصل عليها بنكها المركزي، والتي تسمح بتسديد مدفوعات للسلع الأساسية بالروبية الهندية، دعما كبيرا للتجارة الثنائية مع روسيا. كما ازدادت واردات الهند من روسيا بحوالي خمسة أضعاف لتصل إلى أكثر من 15 مليار دولار منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية. وبالإضافة إلى روسيا، تعد إندونيسيا، وجنوب أفريقيا، وأستراليا من بين أكبر موردي الفحم للهند، وهي ثاني أكبر منتج، ومستورد، ومستهلك للفحم في العالم.

تايلاند

افادت اللجنة الدائمة المشتركة للتجارة والصناعة والبنوك، أمس الخميس، بأن القطاع البنكي في تايلاند يدرس تأجيل رفع أسعار الفائدة، لتتماشى مع الزيادة التدريجية لأسعار الفائدة الرئيسية للبنك المركزي في البلاد.

وأوضحت اللجنة أن البنوك قد لا تستجيب على الفور للزيادات في معدلات الفائدة لدعم المقترضين كجزء من الانتعاش الاقتصادي التدريجي في النصف الثاني من سنة 2022.

وحافظت اللجنة الدائمة المشتركة للتجارة والصناعة والبنوك على توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي لسنة 2022 بين 2،75 بالمائة و3،5 بالمائة.

ومع ذلك، عدلت اللجنة توقعاتها للتضخم من 5-7 بالمائة إلى 5،5-7 بالمائة ورفعت توقعاتها لنمو الصادرات من 5-7 بالمائة إلى 6-8 بالمائة. ماليزيا قال وزير الفلاحة والصناعات الغذائية الماليزي، رونالد كياندي، أمس الخميس، إن حظر بلاده لصادرات الدجاج سينتهي في 31 غشت.

وأوضح أمام مجلس النواب أن “هذا الحظر مؤقت وينتظر أن ينتهي في 31 غشت”، مشيرا إلى أن إجراءات حمائية مماثلة اتخذتها بلدان أخرى تواجه نقصا. وأعلن الوزير، يوم الاثنين، أن ماليزيا تعرف حاليا فائضا في العرض، مما يسمح لها باستئناف تصدير الدجاج. وأكد “نحن قادرون حاليا على تغطية 106 بالمائة من احتياجاتنا للدجاج. هذا يعني أن لدينا القدرة على التصدير”.

وحظرت الحكومة الماليزية، منذ مطلع شهر يونيو، صادراتها من الدجاج في إطار جهودها لمكافحة مشاكل التموين وتضخم الأسعار في هذا المجال. 2710622146

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...