في لقاء خاص..الأجباري القيادي في نقابة UMT يؤكد على مسألة توحيد المسار المهني لهيئة التدريس

منير الحردول – العالم 24-

 

في لقاء خاص، أكد السيد “خالد الأجباري” عضو المكتب التنفيذي للجامعة الوطنية للتعليم، والقيادي في نقابة Umt، على أن مسألة توحيد المسار المهني بين جميع الأسلاك التعليمية قد تم الحسم فيها، وأن قضية الترقية خارج السلم ستعمم وبدون تمييز على هيئة التدريس، وبنفس الشروط الحالية كما جاء على لسان وزارة التربية الوطنية للنقابات التعليمية.

حيث ينتظر أن يستفيد من هذا التعميم الآلاف من أستاذات وأساتذة التعليمين الابتدائي والإعدادي، انطلاقا من السنة المالية المقبلة 2023.

هذا وفي سؤال حول طرق التحفيز المقترحة، أجاب الاخ خالد على كون مبلغ التحفيز لم يتم الحسم رغم اقتراح بعض الأرقام في ذلك، تحفيز سيكون على أساس نسبة محدودة سنويا في إطار ما يسمى بنظام “الكوطا” السنوية،  تحفيز سيضحى مقرونا بشروط، أهمها تقديم بحوث إنتاجية تربوية، والقيام بأنشطة صفية ولاصفية بالإضافة إلى العمل المهني المرتبط بالفصل الدراسي، وسيستفيد من حصل عليه طيلة المسار المهني، وليس مرتبطا بسنة واحدة.

كما أكد السيد الأجباري، على أن أطر الأكاديميات سيسري عليهم النظام الأساسي الجديد وسيخضعون لنفس ما تخضع  له الأطر النظامية من حيث التشريعات.

وأضاف أن أجور هاته الفئة لن تكون مع ما يسمى بالمعدات، بل ستكون لها ميزانية خاصة ومحددة بأرقام تأجير ثابتة في إطار الجهوية الموسعة، ولن يكون هناك تمييز بينهم وبين باقي الأطر، لأنهم سيستفيدون من جميع الامتيازات في نظام أساسي واحد سيجمع الجميع، على أن النظام الأساسي الجديد سيخرج للوجود في شهر شتنبر من السنة الجارية، بحكم أن تكلفته ستبرمج السنة المالية الموالية 2023.

 

 

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...