النشرة الاقتصادية.. غرب أوروبا

في ما يلي نشرة أخبار الاقتصاد من بلدان غرب أوروبا ليوم السبت 13 غشت:

 

البرتغال:

 

– رحبت حكومتا إسبانيا والبرتغال، أمس الجمعة، بتصريحات المستشار الألماني أولاف شولتس المتعلقة بإنشاء خط أنابيب غاز يربط شبه الجزيرة الإيبيرية بأوروبا الوسطى، وذلك على خلفية أزمة الطاقة الناجمة عن الحرب في أوكرانيا.

 

وأعلن رئيس الوزراء البرتغالي، أنطونيو كوستا، للصحافيين أن خط الغاز “أولوية” للبرتغال وموقف شولتس “يزيد الضغوط على المؤسسات الأوروبية” لتحريك هذا الملف.

 

وقال كوستا “يمكن للبرتغال أن تضطلع بدور مهم” للمساهمة في أن تجعل أوروبا “مستقلة من ناحية الطاقة” عن روسيا.

 

من جانبها، قالت وزيرة التحول البيئي الإسبانية، تيريزا ريبيرا، في مقابلة مع التلفزيون الوطني (TVE) إن إسبانيا مستعدة للمضي قدما بسرعة كبيرة لبناء خط أنابيب الغاز، داعية إلى “مشاركة أكبر للمؤسسات الأوروبية وحكومات الدول الأعضاء”.

 

وكان المستشار الألماني قد قال الخميس إن أوروبا تفتقر “بشكل كبير” إلى خط بين شبه الجزيرة الإيبيرية وأوروبا الوسطى مرورا بفرنسا يساعد على “تخفيف وطأة وضع إمدادات” الغاز.

 

وأشارت ريبيرا إلى أنه على المدى القصير “خلال شهرين أو ثلاثة أشهر” يمكن لإسبانيا “تأمين ما بين 2 و2,5 بالمائة من الغاز الذي يمكن استهلاكه في الاتحاد الأوروبي” من خلال إضافة “ضاغط إضافي” على خطي أنابيب الغاز الصغيرين اللذين يربطان إسبانيا بفرنسا عبر بلاد الباسك (شمال غرب إسبانيا).

 

==============

 

إسبانيا:

 

– بدأ طيارو شركة “إيزي جيت” Easyjet للطيران في إسبانيا، أمس الجمعة، إضرابا للمطالبة بإعادة شروط العمل التي كانت قائمة قبل جائحة “كوفيد-19″، بعد أسبوعين على إنهاء الطواقم الجوية إضرابا مماثلا بفضل التوصل إلى اتفاق.

 

وخلال الموسم السياحي يتزامن هذا الإضراب مع إضراب موظفي شركة “راين إير” الإيرلندية للطيران، بعدما دعت نقابتان إسبانيتان إلى الإضراب حتى مطلع يناير 2023.

 

وسيجري إضراب “إيزي جيت” من الجمعة حتى الأحد من هذا الأسبوع والأسبوع المقبل، ثم من السبت 27 غشت حتى الاثنين 29 منه، في مطارات برشلونة وملقة وبالما دي مايوركا ومينوركا.

 

وألغيت ثماني رحلات تابعة لـ “إيزي جيت” في اليوم الأول من الإضراب الجمعة، معظمها كانت مغادرة من مطار برشلونة.

 

أما “راين إير” فقد ألغيت عشرين رحلة تابعة لها في إسبانيا منذ الاثنين، بحسب الاتحاد النقابي للعمال في إسبانيا.

 

وقال الاتحاد الإسباني للطيارين SEPLA في بيان إن الإضراب هو “الخيار البديل الوحيد في مواجهة رفض (إدراة “إيزي جيت”) إعادة الشروط التي كانت مطبقة على الطيارين قبل جائحة “كوفيد-19″ والتفاوض على الاتفاقية الجماعية الثانية”.

 

وفرضت وزارة النقل الاسباني حدا أدنى للخدمة بين 57 في المائة و61 في المائة بهدف “التوفيق بين مصلحة المواطنين وحاجاتهم للسفر وحق العاملين بالإضراب”.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...