نشرة الأخبار الاقتصادية لآسيا وأوقيانوسيا

في ما يلي نشرة الأخبار الاقتصادية لآسيا وأوقيانوسيا ليوم السبت 13 غشت 2022: الصين سجل استهلاك الكهرباء في الصين، وهو مقياس رئيسي للنشاط الاقتصادي، نموا ثابتا خلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية، وفقا لبيانات رسمية، صدرت أمس الجمعة. وارتفع إجمالي استهلاك الكهرباء في البلاد بنسبة 3،4 بالمائة خلال الفترة من يناير إلى يوليوز مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، ليصل إلى 4930 مليار كيلوواط في الساعة، وفقا لإدارة الطاقة الصينية. كما ارتفع استهلاك الصناعات الأولية للطاقة بنسبة 11،1 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، بينما ازداد استهلاك الصناعات الثانوية والثالثة للطاقة بنسبة 1،1 بالمائة و4،6 بالمائة على التوالي.

وسجل استهلاك الكهرباء للاستعمالات المنزلية ارتفاعا سنويا بنسبة 12،5 بالمائة. ففي يوليوز فقط، وصل استهلاك الكهرباء إلى 832،4 مليار كيلوواط/ساعة، مما يشكل زيادة بنسبة 6،3 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية.الهند بلغ تضخم أسعار البيع بالتجزئة في يوليوز الماضي 7،01 بالمائة مقارنة ب 5،59 بالمائة في يوليوز 2021، وفقا لبيانات صادرة عن وزارة الإحصاء وتنفيذ البرامج. ومع ذلك، ظل تضخم قطاع البيع بالتجزئة المبني على مؤشر الأسعار عند الاستهلاك أعلى من مستوى التحمل الأعلى بنسبة 6 بالمائة الذي حدده بنك الاحتياطي الهندي. وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الحالية، بقي تضخم أسعار البيع بالتجزئة أعلى من 7 بالمائة. ووفقا للمحللين، فقد أثر اضطراب سلسلة الإمدادات بسبب الحرب الروسية الأوكرانية إلى حد كبير على التضخم المحلي.

ويبقى توقع البنك المركزي الهندي للتضخم هو 6،7 بالمائة للسنة المالية 2022-2023.

ماليزيا قال وزير المالية الماليزي، تنجكو زفرول عبد العزيز، أمس الجمعة، إن نمو الناتج المحلي الإجمالي الماليزي بنسبة 8،9 بالمائة في الربع الثاني من السنة الجارية مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية يشير إلى “نمو قوي بنفس القدر في الربع الثالث من السنة”. وأكد في بيان أنه “من المتوقع أن تظل دينامية النمو الاقتصادي في ارتفاع خلال الربع الثالث من السنة، عبر تشجيع الأداء في التجارة الخارجية والسياحة”. وشدد على أن الحكومة مقتنعة بأن الاقتصاد الماليزي يمكن أن يصل إلى التوقعات الرسمية لنمو الناتج المحلي الإجمالي بين 5،3 بالمائة و6،3 بالمائة لسنة 2022.

وواصل الاقتصاد الماليزي دينامية الانتعاش، حيث تفوق نمو البلاد الذي بلغ 8،9 بالمائة في الربع الثاني من السنة على الأداء الاقتصادي للعديد من الدول المتقدمة، بما في ذلك الولايات المتحدة (1،6 بالمائة) والاتحاد الأوروبي (4،0 بالمائة) وسنغافورة (4،4 بالمائة).

تايلاند عرف الاقتصاد التايلاندي نموا سريعا في الربع الثاني من السنة، بفضل انتعاش السياحة وتخفيف قيود جائحة كوفيد 19، وفقا لاستقصاء أجرته “رويترز” مؤخرا.

ويقدر نمو الاقتصاد المعتمد على السياحة بنسبة 3،1 بالمائة مقارنة بالربع الثاني من السنة الماضية، وفقا لمتوسط توقعات 16 خبير اقتصادي أجريت مقابلة معهم بين 8 و11 غشت. ومع ذلك، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0،9 بالمائة على أساس ربع سنوي بناء على البيانات المعدلة موسميا، مما يشكل تباطؤا طفيفا مقارنة ب 1،1 بالمائة المسجلة في الربع السابق، بناء على متوسط التوقعات لمجموعة أصغر من 12 خبيرا اقتصاديا.

وتتراوح التوقعات ما بين 0،1 بالمائة و1،3بالمائة، مما يسلط الضوء على الشكوك المحيطة بانتعاش ثاني أكبر اقتصاد في جنوب شرق آسيا بعد جائحة (كوفيد – 19).

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...