نشرة المال والأعمال العربية

نفى البنك المركزي المصري وجود أي نية للقيام بخفض جديد لقيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأميركي، في وقت شهدت فيه سوق الصرف حالة من الاستقرار في التعاملات الأخيرة، مع سيطرة الحذر والترقب على المتعاملين.

 

ويقترب الجنيه المصري من تسجيل أدنى مستوى له على الإطلاق والذي سجله في 20 دجنبر 2016، حينما تم تحرير سعر الصرف في بداية نونبر من نفس السنة وظل ينخفض إلى مستوى 19.56 جنيه في نهاية العام.

 

وقبل أيام، خفض البنك المركزي قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار بواقع قرشين مرة أخرى، ليصل سعر صرف الدولار إلى 19.19 جنيه للبيع.

 

في الوقت نفسه، كشف نائب محافظ البنك المركزي ، جمال نجم، أن الفجوة الدولارية انخفضت إلى 400 مليون دولار فقط في يوليوز الماضي، من 3.9 مليار دولار في شهر فبراير الماضي، بفضل قرارات البنك المركزي لتنظيم الاستيراد.

 

وأكد أنه “لا يوجد ما يدعو للقلق فيما يتعلق بسداد أقساط الديون الخارجية، كما أنه ليس من الوارد أن يقوم البنك المركزي بعمل تخفيض ذي قيمة في أسعار النقد الأجنبي في المرحلة القادمة بناء على هذه التطورات”.

 

وجاءت تصريحات نجم، بعد أيام قليلة من نشر وكالة “بلومبرغ” تقريرا أشارت فيه إلى أن تقديرات للخفض المحتمل للجنيه تتراوح ما بين 5 و 23 بالمائة أمام الدولار نظرا للضغوط الخارجية.

 

*******************************

 

الرياض/ أعلنت السلطات السعودية أمس الأحد رفع الحظر المؤقت المفروض على استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما وتجهيزاتهما من فرنسا.

 

وقالت غرفة المنطقة الشرقية ، في بيان نشر على موقعها الرسمي، إن رفع الحظر جاء عقب تقارير دولية تلقتها متعلقة بسلامة الغذاء في دول العالم.

 

وأشارت إلى أن القرار جاء بناء على تقرير المنظمة العالمية لصحة الحيوان الصادر منتصف الشهر الماضي والذي يفيد بالسيطرة على مرض إنفلونزا الطيور شديد الضراوة في المناطق الإدارية في فرنسا.

 

****************************** -/ أنهت الأسهم السعودية تعاملات جلسة أمس على تراجع بعد أربع جلسات من المكاسب، ويأتي تراجع المؤشر العام بضغط من هبوط أسهم الطاقة والبنوك.

 

وبنهاية جلسة أمس، تراجع المؤشر العام 16 نقطة أو ما يعادل 0.1 في المائة، ليغلق المؤشر عند مستوى 12530 نقطة وسط سيولة 6.94 مليار ريال.

 

وتركزت السيولة على أسهم بترو رابغ وأرامكو السعودية وكذلك دار الأركان، وتأتي سيولة الجلسة عبر تداول 223.7 مليون سهم، وبصفقات منفذة تجاوزت 402.7 ألف صفقة.

 

وتراجعت أسهم أرامكو السعودية بنحو 0.9 في المائة وهو الأكثر ضغطا على أداء السوق، ويأتي ذلك رغم إعلان الشركة أرباحا قياسية خلال الربع الثاني والتي بلغت 181.6 مليار ريال وبنسبة نمو 90 في المائة.

 

كما صعدت أسهم 128 شركة خلال جلسة أمس، تصدرها سهم طباعة ب9.6 في المائة، ليسجل السهم ارتفاعا للجلسة الخامسة على التوالي ويغلق عند أعلى مستوى في 5 أشهر وسط تداولات مكثفة.

 

في المقابل، هبطت أسهم 76 شركة تصدرها أسهم البحر الأحمر والمواساة بعد تراجعهما 4.7 في المائة، تلاه سهم بترو رابغ المتراجع 4 في المائة ويأتي التراجع رغم إعلان الشركة عن تحقيقها صافي ربح خلال الربع الثاني تجاوز 1.38 مليار ريال وهي تزيد بـ 93 في المائة عن الفترة المماثلة من عام 2021.

 

*****************************

 

أبوظبي / قال الرئيس التنفيذي لمجموعة (أغذية) الإماراتية، ألان سميث ،إن القيمة الإجمالية لعمليات الاستحواذ التي نفذتها المجموعة تجاوزت 2،3 مليار درهم اماراتي العام الماضي، فيما يجري العمل حاليا على صفقة استحواذ جديدة في مصر إضافة إلي التوسع في المملكة العربية السعودية بما يتماشى مع الهدف المتمثل في ريادة السوق الإقليمية لقطاع الأغذية والمشروبات بحلول العام 2025.

 

وأضاف سميث في تصريحات صحفية نشرتها وسائل اعلام محلية ،أن المجموعة أمامها فرصة كبيرة لتعزيز نموها جغرافيا، لا سيما في السعودية وأسواق أخرى مثل باكستان ومصر، حيث تعتزم الاستحواذ على 60 في المائة من مجموعة أبو عوف المصرية، مشيرا إلى أن تلك الصفقة ستعزز حضور المجموعة في السوق المصرية.

 

وأوضح سميث أن مجموعة (أغذية) ستستثمر نحو 90 مليون درهم ضمن خططها التوسعية في السعودية وذلك لتشييد منشأة صناعية جديدة ضمن شركة (النبيل) للصناعات الغذائية بمدينة جدة، مشيرا إلى انه من المنتظر بدء عمليات الإنفاق الاستثماري لتشييد المصنع الجديد خلال الشهور المقبلة، فيما يتوقع تشغيل وبدء عمليات البيع خلال النصف الثاني من العام القادم.

 

وأكد سميث أن مجموعة (أغذية) تتمتع بالقدرات الكافية لمباشرة عمليات الاستحواذ، التي تتوافق مع استراتيجيتها طويلة المدى، فضلا عن قدرتها على تمويل المزيد من عمليات الاستحواذ.

جريدة إلكترونية مغربية

 

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...