النشرة الاقتصادية لأمريكا الجنوبية

في ما يلي النشرة الاقتصادية لأمريكا الجنوبية ليوم الثلاثاء 16 غشت 2022:

 

الأرجنتين:

 

أفادت صحيفة “أمبيتو” المالية بأن الحكومة استكملت صياغة برنامج تخفيض الميزانية ، بحيث ستخفض الإنفاق العام بنسبة 0.7 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي ، و ذلك من أجل تحقيق أهداف الميزانية.

 

وأوضحت الصحيفة، نقلا عن مصادر في وزارة الاقتصاد، أن هذه التخفيضات ضرورية لتجنب “انخفاض حاد” في سعر الدولار، مما سيؤثر على أسعار المواد الغذائية وبالتالي سيزيد من معدلات الفقر المرتفعة.

 

و أشارت صحيفة “أمبيتو” إلى قرار الوزير الجديد الذي يقضي بعدم منح قروض من الخزينة حتى نهاية عام 2022.

 

كما أن “التضخم المتسارع سيجعل ضبط الإنفاق أمرا ضروريا. ومع ذلك، و من أجل احترام نظام الميزانية ، سيتعين على الوزير الجديد اعتماد تدابير يصعب استيعابها سياسيا ، مثل خفض تكاليف الأجور في القطاع العام والاستمرار في رفع الأسعار لتخفيض الإعانات”.============================================

 

 

 

البرازيل:

 

أفاد البنك المركزي البرازيلي،يوم الاثنين، أن النشاط الاقتصادي البرازيلي ارتفع بنسبة 0.57 في المائة في الربع الثاني مقارنة بالربع الأول من العام الجاري، وراكم زيادة بنسبة 2.24 في المائة في النصف الأول.

 

وأظهر مؤشر النشاط الاقتصادي أن أكبر قوة في أمريكا اللاتينية تنمو بمعدل 2.18 بالمئة على أساس سنوي. خلال شهر يونيو ، سجلت نمو ا بنسبة 0.69 بالمئة مقارنة بشهر ماي وبنسبة 3.09 بالمئة مقارنة بنفس الشهر من عام 2021.

 

وتعكس هذه المعطيات مرونة الاقتصاد البرازيلي ، بالرغم من التباطؤ المتوقع في النصف الثاني من العام ، في سياق عالمي معقد ، تطبعه الحرب في أوكرانيا والقيود الجديدة في الصين بسبب كوفيد -19.

 

وتسببت هذه العوامل في ضغوط تضخمية هائلة في البرازيل، مما أدى إلى ارتفاع عام في أسعار الفائدة. وعلى الرغم من الانخفاض النسبي في التضخم في يوليوز الماضي ، لا تزال الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية تسجل معدل تضخم بنسبة 10.07 بالمئة على أساس سنوي.

 

============================================

 

الإكوادور:

 

بلغ إجمالي حصيلة الضرائب في الإكوادور 10.5 مليار دولار خلال الفترة الممتدة من يناير إلى يوليوز 2022 ، وهو ما يمثل زيادة قدرها 2.4 مليار دولار ونمو بنسبة 29.7 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021.

 

ومن أصل هذا المبلغ، يمثل مبلغ 478 مليون دولار مساهمات الأفراد والشركات بموجب قانون الضرائب الصادر في نونبر 2021 .

 

وفي يوليوز 2022 ، بلغت الضرائب المحصلة 1.24 مليار دولار ، بزيادة قدرها 142 مليون دولار ، و بنسبة نمو قدره 12.9 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021.

 

وأشارت يومية “إلأونبيرسو” ، نقلا عن تقرير صادر عن إدارة الإيرادات الوطنية ، إلى أنه تم تحصيل 4.58 مليار دولار من ضريبة القيمة المضافة (TVA) خلال الفترة الممتدة من يناير إلى يوليوز.

 

============================================

 

الشيلي:

 

رحب مهنيو السياحة بتخفيف القيود المفروضة على دخول السياح إلى البلاد.

 

ووفق ا للإجراءات الجديدة ، سيتمكن السياح غير المقيمين من دخول تشيلي بجواز تلقيح صادر عن بلد الإقامة أو فحص كورونا «PCR» سلبي.

 

كما اعتبر اتحاد الشركات السياحة في تشيلي أن هذا الإعلان سينعش صناعة السياحة التي تأثرت بشكل كبير جراء الوباء.

 

ويمثل ذلك تحديا لمهنيي القطاع لاستعادة القدرة التنافسية لتشيلي كوجهة سياحية رئيسية مع اقتراب موسم الذروة. وقال ألبرتو بيرولا، رئيس اتحاد الفندقة التشيلي، “نحن بحاجة إلى سياح أجانب، و نتوقع قدوم 1.4 مليون سائح ، مقارنة بـ 6 ملايين المسجلة في عام 2018”.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...