النشرة الاقتصادية لأمريكا الجنوبية

في ما يلي النشرة الاقتصادية لأمريكا الجنوبية ليوم الأربعاء 17 غشت 2022:

 

الأرجنتين:

 

ارتفعت قيمة القروض الممنوحة من قبل الشركات المالية الناشئة في الأرجنتين بنسبة 20 بالمئة ، وفق ا لتقرير صادر عن البنك المركزي حول الطفرة في هذا النوع من القروض.

 

كما ارتفع عدد المتقدمين للحصول على هذه القروض بنسبة 21 بالمئة في النصف الثاني من عام 2021.

 

وأشار البنك المركزي في تقريره، إلى القروض الممنوحة من قبل الشركات التي تسوق بطاقات الائتمان غير المصرفية ، والتي تجاوز عددها 440 شركة في مارس 2022.

 

ويشير التقرير نفسه، إلى أن الأشخاص الذين يلجأون إلى هذا النوع من التمويل هم ، في الغالب، الشباب الذين تقل أعمارهم عن 29 عام ا.

 

ويمثل هذا التمويل المسمى ” ﻓﻴﻨﺘﺶ” 7 بالمئة من إجمالي القروض الممنوحة، إذ تكمن خصوصيته في أنه يمنح مبالغ صغيرة لأجل قصير.============================================

 

البرازيل:

 

قال رئيس البنك المركزي ، روبرتو كامبوس نيتو، إن الإجراءات المتخذة لخفض أسعار الكهرباء والوقود تساهم في كبح التضخم في البلاد.

 

ووفق ا لكامبوس نيتو، فإن الحكومة تواصل الضغط على الأسعار ، وعلى الرغم من ذلك ، “هناك مؤشرات على استقرار التضخم”.

 

كما اعتبر روبرتو كامبوس نيتو أن التضخم في البرازيل هو انعكاس للمشهد الدولي ، و كذا لبعض العوامل المحلية التي أدت إلى تفاقم الوضع.

 

وسجلت البرازيل ،في يوليوز 2022، انكماش ا قياسي ا بانخفاض قدره 0.7 بالمئة تقريب ا. ومع ذلك ، ظل التضخم ،خلال الاثني عشر شهر ا الماضية، أعلى برقمين ، وسيبغ إجماليه أكثر من 10 بالمئة إذا استمر على هذه الوتيرة ، وهناك احتمال كبير أن يتجاوز سقف الرقم المحدد لهذا العام ، وهو 5 بالمئة.

 

============================================ فنزويلا:

 

قدمت الأمم المتحدة والهيئات الإنسانية الشريكة لها خطة مساعدات جديدة لفنزويلا، و تهدف هذه المبادرة إلى مساعدة 5.2 مليون شخص معوز ، بمبلغ إجمالي قدره 795 مليون دولار.

 

إن “خطة الاستجابة الإنسانية 2022-2023” هي خارطة طريق نصف سنوية وتتطلب تمويل ا كبير ا لمساعدة السكان الأكثر فقرا في البلاد.

 

وتهدف المبادرة إلى تقديم مساعدات اقتصادية لفائدة 5.2 مليون شخص ، 50 بالمئة منهم من النساء والفتيات. ويمثل المراهقون 40 بالمئة من السكان المستهدفين.

 

ويشير البيان الذي نشرته الأمم المتحدة، إلى أن “هذه الخطة تهدف إلى تلبية الاحتياجات الأكثر إلحاح ا من خلال التركيز على ستة مجالات ذات أولوية و هي: الصحة والتغذية والأمن الغذائي وسبل العيش ؛ التنقل البشري (الهجرة) ؛ مخاطر الحماية؛ وتوفير الخدمات الأساسية و تمكين الوصول إليها، بالإضافة إلى التعليم “.============================================

 

كولومبيا:

 

وفق ا لتقرير صادر عن المكتب الوطني للإحصاءات (DANE)، ارتفع الإنتاج الصناعي في كولومبيا بنسبة 8.8 بالمئة في شهر يونيو.

 

وأوضح المكتب في بلاغ، أن الصناعة التحويلية سجلت زيادة سنوية بنسبة 12.3 بالمئة حتى يونيو 2022 ، حيث ساهمت بـ 7.8 نقطة من إجمالي أداء مؤشر الإنتاج الصناعي (IPI).

 

كما سجلت امدادات الكهرباء والغاز ارتفاعا بنسبة 4.4 بالمئة وساهمت بمقدار 0.6 نقطة في أداء المؤشر ، فيما ارتفع جمع ومعالجة وتوزيع المياه بنسبة 5.4 بالمئة.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...