المكسيك.. القضاء يقرر محاكمة المدعي العام السابق

أمر قاض مكسيكي، أمس الأربعاء، بوجود أدلة كافية لمحاكمة المدعي العام السابق للبلاد، خيسوس موريلو كرم، للاشتباه في تورطه في قضية اختفاء 43 طالبا في سنة 2014 والتحقيق الذي أعقب ذلك.

 

وأفادت تقارير السلطات القضائية بأن المدعي العام السابق، الذي اعتقل يوم الجمعة، في أول اعتقال رئيسي في القضية، يواجه تهم التعذيب والاختفاء القسري وعرقلة سير العدالة.

 

وأوضحت المصادر ذاتها أن موريلو، وبصفته مدعيا عاما، أشرف على التحقيق الذي واجه انتقادات شديدة في حادث اختفاء 43 طالبا في ولاية غيريرو جنوب غرب المكسيك.

 

وجاء اعتقال خيسوس موريلو بعد تنديد المفوض الوطني لحقوق الإنسان، الأسبوع الماضي، باختفاء الطلاب ووصفه بأنه “جريمة دولة” وأحد أسوأ انتهاكات حقوق الإنسان في تاريخ البلاد.

 

كما ندد خبراء دوليون بالتحقيق الذي أشرف عليه خيسوس موريلو، وسجلوا العديد من الأخطاء والانتهاكات، بما في ذلك تعذيب الشهود.

 

وكان المدعي العام السابق قياديا بارزا في الحزب الثوري المؤسسي الذي حكم المكسيك 71 عاما متتالية حتى العام 2000. وهو أكبر مسؤول يتم توقيفه وإحالته للمحاكمة حتى الآن في إطار هذه التحقيقات التي بدأت من الصفر بعد وصول الرئيس اليساري أندريس مانويل لوبيز أوبرادور إلى السلطة في 2019.

 

وأصدرت النيابة العامة، الأسبوع الماضي، أمرا بتوقيف 64 شرطيا وعسكريا و14 عضوا في عصابة تهريب المخدرات “غيريروس اونيدوس”، في إطار تحقيقاتها في هذه القضية.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...