نظام التعليم العالي..الرجة التي قد تعيد القيمة لتعلم الإنسان

العالم 24 – منير الحردول

 

أعتقد أن نظام التعليم العالي في المغرب،  يحتاج لرجة كبيرة، رجة  اسمها وضع حد لقيود الرسميات، مقابل ترك مساحات شاسعة للإبدع، وابراز الذات، وتفجير الطاقات الفكرة المعرفية، التي قد تكون كامنة لدى الكثير من المغاربة.

فلا يعقل  استمرار وضع أسلاك السياج الشائكة في وجه كل من حصل على شهادة البكالوريا، كيفما كانت، وفي أي زمن كانت، أن يبقى حبيسا في واقع منغلق اسمه محدودية  وإكراهات القدرة الاستيعابية للكليات والجامعات، خصوصا ذات الاستقطاب المفتوح.

لذا، فالدرجة التي ستلغي القيود في استمرار طلب العلم، هي رجة اسمها التعلم الذاتي لمن أراد الاستمرار في الدراسة، على أساس اجتياز الامتحانات، سواء الكتابية أو الشفهية، مع تقديم البحوث والأطروحات غير المنسوخة والمستنسخة!! وغيرها، وفق ضوابط تقف على ثلاثي، “الصرامة، النزاهة، تكافؤ الفرص”، مع التركيز الأساس الجوهري، الذي  هو ترك الحرية للمتعلم الطالب والإنسان ، في اكتساب   العلم، وإنتاج المعارف والمهارات والكفايات الجديدة، بأي لغة يريد، مع تشجيع مواد الترجمة،  والتفتح على أنشطة الحياة  المحيطة..فهكذا أنظر لتكافؤ الفرص بين المغاربة.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...