الأمين العام للأمم المتحدة: إفريقيا أرض تتمتع بإمكانات هائلة

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، خلال الاجتماع الافتتاحي للمبادرة العالمية للمقاولات الإفريقية، اليوم الأحد بنيويورك، أن إفريقيا تعتبر قارة تتمتع بإمكانات هائلة على الرغم من الأزمات والتحديات التي تؤثر عليها.

 

وتم إرساء هذه المبادرة لتسليط الضوء على الفرص المتاحة في القارة الإفريقية التي يسير فيها كل قطاع من قطاعات الاقتصاد، من الصناعة إلى الفلاحة، ومن الخدمات إلى القطاع المالي، على مسار النمو، حسب ما ذكرت الأمم المتحدة.

 

وفي كلمة بهذه المناسبة، قال الأمين العام للأمم المتحدة إن “إفريقيا هي جزء حيوي من التجارة العالمية ووجهة استثمارية رئيسية”.

 

وأضاف أن “إفريقيا تضم بعض الاقتصادات الأسرع نموا في العالم، ولدى إفريقيا المزيد -الكثير- لتقدمه”، مشيرا إلى أن جميع قطاعات الاقتصاد الإفريقي تنمو، من الصناعة إلى الفلاحة، ومن الخدمات إلى قطاع المالية.

 

وأضاف أن الفئات الشابة في القارة تشكل قوة عاملة نابضة بالحياة وسوقا استهلاكية وتجارية ضخمة، ومن شأن اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية أن تعمل على زيادة تسريع فرص الاستثمار والتجارة.

 

وعلى الرغم من ذلك، يضيف الأمين العام للأمم المتحدة، فإن “إفريقيا تواجه أزمات لا تتحمل مسؤوليتها”، مذكرا بجائحة كوفيد، وأزمة المناخ، والحرب في أوكرانيا، وتزايد عدم المساواة، وأزمة تكلفة المعيشة، والتراجع الذي تشهده أهداف التنمية المستدامة ونظام مالي عالمي يعاقب، حسب قوله، إفريقيا و”يتطلب إصلاحا عميقا”.

 

وقال “لكننا هنا معا لأننا نعلم أن الوقت مناسب للعمل على نهج مقاربة جديدة من خلال تسليط الضوء على الفرص المتاحة لاعتماد نماذج وتقنيات جديدة للتمويل، والاعتراف ببزوغ الصناعات الإبداعية والثقافية الإفريقية على الساحة العالمية، والتركيز على التحول المناخي، وتحويل النظم الغذائية، وضمان المشاركة الكاملة والشاملة للنساء والشباب الإفريقي في هذه العملية”.

 

وخلص إلى القول إنه “يتعين على العالم أن يرى إفريقيا على حقيقتها: أرض ذات إمكانات وموارد هائلة”.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...