الاتحاد الأوروبي يقدم مساعدات للأردن

وقع الأردن والاتحاد الأوروبي ، الاثنين بعمان ، على إعلان مشترك ، يلتزم الاتحاد بموجبه بتقديم مساعدات على شكل منح للمملكة بقيمة 364 مليون أورو للفترة 2021- 2024 .

 

وقع الاعلان إلى جانب اتفاقية منحة مقدمة من الاتحاد الأوروبي للأردن بقيمة 40 مليون أورو لبرنامج “دعم الاقتصاد الأخضر” ، وزير التخطيط والتعاون الدولي ، ناصر الشريدة ، وسفيرة الإتحاد الأوروبي في الأردن ، ماريا هادجيثيودوسيو .

 

وأوضح الشريدة أن هذه المساعدات تأتي في إطار المساهمة في دعم جهود الحكومة الأردنية في المجالات التنموية والإصلاحية المختلفة الاقتصادية والسياسة والإدارية من خلال تنفيذ حزمة من البرامج والمشاريع التنموية بما فيها برامج دعم قطاعي من خلال الموازنة العامة ، وضمن أولويات تضم تعزيز الحكامة الرشيدة ، ودعم التحول الأخضر ، والتنمية البشرية ، والمجتمع المدني والبناء المؤسسي .

 

وأشار إلى أن المنحة المقدمة لبرنامج ” دعم الاقتصاد الأخضر في الأردن ” ، التي ستنفذ على مدى 5 سنوات ، جاءت للمساعدة في جهود الحكومة الأردنية للانتقال نحو اقتصاد أخضر من خلال دعم الخطط والسياسات القائمة في هذا المجال ، وتحديدا خطة العمل الوطنية للنمو الأخضر للأعوام 2021 – 2025.

 

وقال إن مساعدات الاتحاد الأوروبي ساهمت في تنفيذ البرامج الإصلاحية والتنموية للأردن ودعم تنفيذ برامج ومشاريع في قطاعات ذات أولوية ، وكذلك المساهمة في تمكين الأردن من تحمل تبعات استضافة اللاجئين السوريين ، إلى جانب أهمية المساعدات المالية على المستوى الكلي والتي من شأنها دعم الخزينة لتغطية الفجوة التمويلية للموازنة العامة.

 

من جانبها ، أكدت سفيرة الاتحاد الأوروبي في الأردن ، أن أولويات التعاون بين الاتحاد والمملكة هي تعبير عن الشراكة وتجسد الأهداف المشتركة للسلام والاستقرار والأمن والديمقراطية وسيادة القانون ، وتوفر إطارا لمشاركة الاتحاد السياسية والتنفيذية المستمرة والمعززة ، لا سيما فيما يتعلق بالتحول الأخضر ، والذي يهدف إلى المساهمة في تطوير اقتصاد مستدام بيئيا وشامل اجتماعيا لفترة ما بعد جائحة ” كورونا ” ، من خلال دعم تنفيذ استراتيجيات الأردن الخاصة.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...