نجاح كبير في افتتاح الدورة الخامسة لبينالي الدار البيضاء الدولي

العالم24, أفاد المنظمون أن بينالي الدار البيضاء الدولي الذي افتتح يوم 17 نونبر الجزء الأول من دورته الخامسة التي تحمل شعار “الكلمات تخلق صورا” قد ربح الرهان بتحقيق نجاح كبير في الافتتاح.

 

وأبرز المصدر ذاته أنه خلال الأسبوع الأول من البينالي، منحت العديد من الفعاليات وورشات العمل، للجمهور والصحافة بينها عدة وسائل إعلام ثقافية دولية، الفرصة للاطلاع على الإبداع والتبادل مع الفنانين والفاعلين الثقافيين من القارة الإفريقية، لافتا إلى أن هذا النجاح يعزز الإشعاع المحلي والروابط الدولية لهذا البينالي الذي يحتفي بـ10 سنوات على تأسيسه ويساهم في جعل الدار البيضاء واحدة من أبرز الفضاءات المعاصرة في القارة، من خلال برنامج ثقافي غني ومتنوع.

 

“الكلمات تخلق صورا”، شعار النسخة الخامسة لبينالي الدار البيضاء الدولي، هو مستوحى من عمل المصور الفوتوغرافي الجنوب إفريقي جورج هاليت (1942-2020) ودور الأدب الإفريقي في عمليات خلق الصور.

 

ويستند الشعار أيضا إلى ملاحظة جاك دريدا، أعرب عنها خلال ندوته “التتبع والأرشيف، صورة وفن” (2002) بشأن “فكرة الكلمة التي تعمل كصورة، حتى خارج خصائصها الخطابية”. ويخترق هذا الموضوع مختلف معارض البينالي التي تجمع أعمال متعددة التخصصات تشمل الرسم، والتصوير الفوتوغرافي، والفيديو، والتركيب، والأداء، والفن الرقمي.

 

ويساءل المعرض المقدم في المركز الأمريكي للفنون، Calling in Question، برعاية كريستين إيين المديرة الفنية لبينالي الدار البيضاء الدولي، الأشكال السائدة للمعرفة، والتاريخ والاتفاقيات، كما تتجسد في الخطابات، والمجتمع والتمثلات البصرية.

 

ويجمع بينالي الدار البيضاء الدولي الخامس بين أعمال قديمة وأخرى حديثة لفنانين مغاربة ودوليين معروفين وآخرين ناشئين.

 

وحسب المنظمين فإن هذه الدورة الخامسة تنظم على مرحلتين، الأولى من 17 نونبر إلى 17 دجنبر 2022، فيما تقام المرحلة الثانية من فاتح يونيو إلى 2 يوليوز 2023.

ويعد هذا الحدث مبادرة فنية مستقلة، تم إحداثها سنة 2012 من قبل الفنان المغربي مصطفى روملي وتديرها مؤسسة “ماروك بريميوم” منذ 2014.

 

وتروم هذه التظاهرة الفنية والثقافية، بالأساس توفير فضاء للحوار والتبادل بين الفنانين المغاربة والأجانب، وتنمية السياحة الثقافية، وتثمين المؤهلات الثقافية لمدينة الدار البيضاء .

جريدة إلكترونية مغربية

المصدر: map

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...