العراق يعلن تفعيل مذكرة تفاهم مع تركيا تتيح الحصول على حصة مياه كاملة

أعلن وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني،تفعيل مذكرة تفاهم مع تركيا تتيح الحصول على حصة مياه كاملة.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن الحمداني قوله خلال مؤتمر حول الأمن المائي ، إن”الوزارة تمكنت من تفعيل مذكرة التفاهم مع تركيا ،والتي تم توقيعها في عام 2009 وعدلت العام 2014 وهي تتيح للعراق الحصول على حصة كاملة”موضحا أن “هناك لجنة مشتركة مع تركيا مقرها في العراق للتنسيق بشأن المياه”.

واضاف إلى أن “المياه القادمة من إيران وإن كانت نسبتها 15 بالمائة كواردات مائية تؤثر بشكل كبير على محافظة ديالى، لأن تغذية المحافظة بشكل كامل من مياه إيران”. واشار إلى أن “أزمة المياه ليست أزمة وزارة، وإنما هي أزمة بلد بشكل كامل، ونأمل أن يستمر الاهتمام بملف المياه لدى الجميع”، مؤكدا أن “هناك إجراءات تنفيذية وبروتوكولا صوت عليه مجلس الوزراء من أجل تحديد حصة المياه المالية”.

وتابع الحمداني أن “دول المنبع استغلت الوضع العراقي ما بعد 2003 وانشأت الكثير من المشاريع ،خاصة وأن أكثر من 90 بالمائة من الموارد المائية منابعها خارج العراق”، مشيرا إلى أن “التطور الكبير والزيادة في النمو السكاني حمل أعباء إضافية للوزارة بتأمين مياه الشرب والزراعة”.

ويعاني العراق منذ عدة سنوات من أزمة مياه حادة وخصوصا في فصل الصيف، حيث ترتفع درجات الحرارة الى أكثر من 50 درجة مئوية وتزداد حاجة المواطنين والزراعة إلى المياه، وذلك بسبب قيام تركيا وإيران التي تنبع منها مياه نهري دجلة والفرات وبعض روافدهما بانشاء سدود ومشاريع زراعية أثرت على حصة العراق المائية بشكل كبير.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...

24 ساعة

خبر سخون

صوت وصورة

صدقتي / مصدقتيش

صدقتي

عمر زنيبر

يمثل عمر زنيبر صوت المغرب في مكتب الأمم المتحدة بجنيف، وقد ساهمت الأحداث الأخيرة في ظهوره…

مصدقتيش

عمار بلاني

تسببت الجزائر والبوليساريو في عرقلة جهود الأمم المتحدة لتعيين مبعوث للأمين العام أنطونيو…

سياسة

دولي