نشرة الأخبار الاقتصادية لآسيا وأوقيانوسيا

في ما يلي نشرة الأخبار الاقتصادية لآسيا وأوقيانوسيا لليوم الأربعاء..

الصين/سيارات

-/ أظهرت بيانات الجمعية الصينية لمصنعي السيارات، أمس الثلاثاء، أن مبيعات سيارات الطاقة الجديدة في الصين ارتفعت في الفصول الثلاثة الأولى من العام الجاري حيث حافظ اقتصاد البلاد على زخم نمو مستقر.

وأبرزت البيانات أنه في الفترة من يناير إلى شتنبر، بلغت مبيعات سيارات الطاقة الجديدة حوالي 2.16 مليون وحدة، بزيادة 190 في المائة على أساس سنوي. وأشارت أيضا إلى أنه في شتنبر وحده، وصل إنتاج ومبيعات سيارات الطاقة الجديدة إلى ما يقرب من 353 ألف و357 ألف وحدة على التوالي، وسجل كلاهما نموا سنويا بنسبة 150 في المائة ليحققا أرقاما قياسية شهرية جديدة.

وظل معدل اختراق سوق سيارات الطاقة الجديدة 17.3 في المائة الشهر الماضي، مع وصول معدل الاختراق لسيارات ركاب ذات الطاقة الجديدة إلى 19.5 في المائة، بحسب الجمعية. ———————–

الصين/لاوس/سكك حديدية

-/ تم وضع آخر مسارات خط سكة حديد يربط مدينة كونمينغ حاضرة مقاطعة يوننان وفنتيان عاصمة لاوس أمس الثلاثاء.

وتمت أعمال البناء لقطاع من خط السكة الحديدية بين الصين ولاوس في محافظة منغلا في ولاية شيشوانغباننا ذاتية الحكم، القريبة من معبر بري على الحدود الصينية اللاوسية.

ومن المقرر أن يدخل الخط الجديد طور التشغيل في دجنبر القادم، حيث يساعد على تقليل الرحلة بين المدينتين المذكورتين إلى أقل من يوم واحد، وفقا لمجموعة سكك حديد الصين الوطنية المحدودة.

ويعد خط السكة الحديدية بين البلدين مشروع هام في إطار مبادرة “الحزام والطريق” واستراتيجية لاوس لتحويلها من بلد غير ساحلي إلى محور متصل بمختلف المناطق.

———————-



كوريا الجنوبية/صندوق النقد الدولي/نمو

-/ أبقى صندوق النقد الدولي على توقعاته لنمو الاقتصاد الكوري الجنوبي لعام 2021 دون تغيير عند 4.3 بالمئة، حيث يظهر رابع أكبر اقتصاد في آسيا علامات الانتعاش الاقتصادي بفضل انتعاش الصادرات وتأثير إجراءات التحفيز التي تتبعها الدولة.

يشار إلى أن توقعات صندوق النقد الدولي أعلى من توقعات النمو للاقتصاد الكوري البالغة 4 بالمئة والتي قدمها كل من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وبنك التنمية الآسيوي.

وقالت وزارة الاقتصاد والمالية الكورية، في إيجاز صحفي حول تقرير صندوق النقد الدولي، “ظلت التوقعات الخاصة بنمو اقتصاد كوريا الجنوبية دون تغيير على الرغم من المراجعة الهبوطية الحادة للاقتصادات المتقدمة بما في ذلك الولايات المتحدة، ويبدو أن ذلك يرجع إلى التوسع في حملة التطعيم الوطنية والاتجاه التصاعدي القوي في الصادرات وتأثير تنفيذ الميزانيات الإضافية”.

وقد خفض الصندوق الذي يتخذ من واشنطن مقرا له توقعاته للنمو للاقتصادات المتقدمة من 5.6 بالمئة إلى 5.2 بالمئة لعام 2021.

وأظهرت بيانات الدولة أن صادرات كوريا الجنوبية، التي تمثل نصف الاقتصاد الكوري، نمت بنسبة 16.7 بالمئة على أساس سنوي في شتنبر، لتمدد مكاسبها للشهر الحادي عشر على التوالي.

————————

اليابان/أجور

-/ جدد رئيس الوزراء الياباني كيشيدا فوميو التأكيد على أنه سيعطي الأولوية لرفع أجور موظفي الشركات على مراجعة الضرائب على أرباح رأس المال للأثرياء.

جاء ذلك في حديث كيشيدا يوم الاثنين خلال برنامج لتلفزيون طوكيو حول الأعمال.

وقال إن مناقشة ضرائب أرباح رأس المال يجب أن تتم مستقبلا، مشيرا إلى أن المراجعة لن يتم تضمينها في خطة الضرائب للسنة المالية المقبلة.

وكان قد أشار في وقت سابق إلى أن زيادة مثل هذه الضرائب يمكن أن تكون وسيلة لتصحيح التفاوتات في الثروة في البلاد. وأكد كيشيدا أن الأولوية هي رفع الأجور. وتحدث عن فكرة تقديم الحوافز الضريبية للشركات التي تزيد أجر كل موظف.

لكنه نفى أنه سيرفع ضريبة الاستهلاك لتأمين الموارد المالية لتصحيح التفاوتات في الثروة.

———————–

الهند/أفغانستان/ايران/باكستان/موانئ

-/ أعلنت أكبر شركة مشغلة للموانىء الهندية أنها ستوقف التعامل مع الشحنات القادمة من أفغانستان وايران وباكستان اعتبارا من الشهر المقبل بعد مصادرة حوالى ثلاثة أطنان من “الهيرويين”.

وأوضحت شركة موانىء أداني، التي تنتمي الى مجموعة أداني، مساء الإثنين، أن هذا “التعميم التجاري” سيطبق على كل المرافئ التي تشغلها بما يشمل مرافئ تابعة لطرف ثالث، اعتبارا من 15 نونبر.

ولم تبرر الشركة قرارها لكنه يأتي إثر مصادرة حوالى ثلاثة أطنان من “الهيرويين” في حاويتين في ميناء موندرا على الساحل الغربي للبلاد، في ولاية غوجارات في شتنبر.

ومصدر الشحنة أفغانستان بحسب السلطات، وتقدر قيمتها بحوالى 2,65 مليار دولار ما يجعل منها إحدى أكبر شحنات المخدرات التي تصادر في البلاد.

وكانت السلطات الهندية صادرت الشهر الماضي شحنة “هيرويين” بقيمة أكثر من 20 مليون دولار وأوقفت ستة إيرانيين خلال عملية مكافحة مخدرات في البحر قبالة سواحل غوجارات.

وفي ما يتعلق بهذه العمليات، أعلنت شركة موانئ أداني انذاك أن ليس لديها السلطة اللازمة للتدقيق في ملايين أطنان البضائع التي تعبر محطاتها.

وتولى ميناء موندرا، أحد أبرز الموانئ التجارية واللوجستية للهند، 144,4 مليون طن من البضائع السنة الماضية وهو يحتوي أيضا على أكبر محطة استيراد فحم في البلاد.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...

24 ساعة

خبر سخون

الرئيس الجزائري يحذر ووزير خارجيته يهاجم

من جديد عاد النظام الجزائري إلى ممارسة لعبته المفضلة عبر توجيه الأنظار  إليه ومحاولة إسقاط أزماته…

صوت وصورة

صدقتي / مصدقتيش

صدقتي

عمر زنيبر

يمثل عمر زنيبر صوت المغرب في مكتب الأمم المتحدة بجنيف، وقد ساهمت الأحداث الأخيرة في ظهوره…

مصدقتيش

عمار بلاني

تسببت الجزائر والبوليساريو في عرقلة جهود الأمم المتحدة لتعيين مبعوث للأمين العام أنطونيو…

سياسة

دولي