تخفيف قيود “كوفيد-19” ينعش الإقبال على البن والمشروبات الكحولية

ارتفعت واردات الشركات المغربية العاملة في مجال استيراد البن، خلال الشهور الفترة الممتدة ما بين يناير ونهاية شهر غشت من العام الجاري، نتيجة زيادة الطلب على هذا المنتوج من طرف المغاربة، عقب لجوء السلطات الصحية المغربية إلى تخفيف قيود الحجر الصحي.

وساهم فتح المقاهي لأبوابها من جديد أمام الزبناء في زيادة استهلاك مشروب البن، والذي سجل تراجعا لافتا في الفترة الممتدة ما بين أبريل ويونيو من السنة المنصرمة.

ولم تلجأ الشركات المغربية العاملة في قطاع تعبئة وتحميص وتوزيع البن إلى خفض وارداتها من هذا المنتوج، على الرغم من ارتفاع أسعاره على الصعيد العالمي.

وأقدمت كبريات الشركات العاملة في مجال توزيع المشروبات الكحولية على زيادة وارداتها من مشروبات الجعة والنبيذ والمشروبات الكحولية القوية خلال السنة الجارية، مستفيدة من إعادة فتح المطاعم والفنادق السياحية المصنفة.

وارتفعت واردات الشركات المغربية من المشروبات الكحولية منذ بداية السنة بنحو 27 في المائة مقارنة مع الفترة الممتدة من يناير وغشت من السنة الماضية، حيث بلغت 19.6 آلاف طن بقيمة 380 مليون درهم، مقابل 15.7 ألف طن بقيمة 367 مليون درهم.

وبلغت الكميات التي استوردتها الشركات المغربية من منتوج البن ما يقارب 33 ألف طن في الشهور الثمانية الأولى من سنة 2021، وبلغت قيمتها ما يناهز 671 مليون درهم، مقابل 28.6 ألف طن في الفترة نفسها من العام الماضي بقيمة إجمالية قاربت 603 مليون درهم.

ومقابل هذه الزيادة التي صاحبت واردات المملكة من البن، لجأت الشركات المغربية إلى خفض وارداتها من الشاي بشكل ملحوظ، حيث استقرت الكميات المستوردة من هذا المنتوج في مستوى 38.2 ألف طن خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري.

واستورد المهنيون العاملون في قطاع الصناعات الغذائية ما يناهز 50.5 آلاف طن من الشاي في الفترة الممتدة ما بين يناير ونهاية غشت 2020، حيث بلغت قيمتها الإجمالية 1.38 مليار درهم مقابل 1.06 مليارات درهم في الفترة نفسها من سنة 2021.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...

24 ساعة

خبر سخون

الرئيس الجزائري يحذر ووزير خارجيته يهاجم

من جديد عاد النظام الجزائري إلى ممارسة لعبته المفضلة عبر توجيه الأنظار  إليه ومحاولة إسقاط أزماته…

صوت وصورة

صدقتي / مصدقتيش

صدقتي

عمر زنيبر

يمثل عمر زنيبر صوت المغرب في مكتب الأمم المتحدة بجنيف، وقد ساهمت الأحداث الأخيرة في ظهوره…

مصدقتيش

عمار بلاني

تسببت الجزائر والبوليساريو في عرقلة جهود الأمم المتحدة لتعيين مبعوث للأمين العام أنطونيو…

سياسة

دولي