الملحن السنغالي بابا مال يحيي حفل افتتاح الدورة ال 27 للمهرجان الإفريقي للسينما بواغادوغو

سيحيي المغني والملحن السنغالي بابا مال حفل افتتاح الدورة ال 27 للمهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون في واغادوغو (فسباكو) يوم السبت المقبل، وفق ما أعلن في دكار.

وقال الأمين العام لوزارة الثقافة والاتصال السنغالية، حبيب ليون ندياي، في مؤتمر صحافي يوم الثلاثاء لتقديم برنامج مشاركة السنغال ضيف شرف هذه الدورة (16-23 أكتوبر)، إنه من المشاركين الفنانين أليبيتا وديديي عوادي بالإضافة الى تقديم عرض للباليه الوطني “La Linguère” لمسرح دانيال سورانو الوطني.

وأكد أن “مشاركة كل هؤلاء الفنانين تعكس التعايش بين السينما والفنون الأخرى“، مبرزا أنه تم إعداد برنامج “ثري جدا” لإبراز الحضور السينغالي في المهرجان. وسيتألف الوفد السنغالي لمهرجان فيسباكو من حوالي مائة شخص يمثلون قطاع السينما والتلفزيون والثقافة وشركات الإنتاج.

وأشار المسؤول السنغالي الى أن بلاده ستنظم ندوات حول “إحياء قطاع السينما” “الإنتاج المشترك” و”الأرشيف” ، بالإضافة إلى معرض لأعمال أبابكر سامب مكرم. وأضاف أنه سيتم تنظيم جلسة حوارية حول قضايا السينما الإفريقية، بحضور وزير الثقافة والاتصال السنغالي عبد الله ديوب.

وتشارك السنغال في مختلف مسابقات المهرجان بـ 14 فيلما وسيكون فيلم (بانوم نافي) ”Baamum Nafi” لمامادو ديا الفيلم الوحيد في المسابقة الرسمية. وكشف المسؤول السنغالي أن الرئيس ماكي سال قرر صرف غلاف مالي استثنائي لدعم المشاركة السنغالية في المهرجان بقيمة 120 مليون فرنك أفريقي (182 ألف أورو).

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...

24 ساعة

خبر سخون

صوت وصورة

صدقتي / مصدقتيش

صدقتي

عمر زنيبر

يمثل عمر زنيبر صوت المغرب في مكتب الأمم المتحدة بجنيف، وقد ساهمت الأحداث الأخيرة في ظهوره…

مصدقتيش

عمار بلاني

تسببت الجزائر والبوليساريو في عرقلة جهود الأمم المتحدة لتعيين مبعوث للأمين العام أنطونيو…

سياسة

دولي