اللجنة العلمية” تشكو ضعف إقبال الفئة العمرية 35- 45 سنة على التلقيح

بين الجرعة الثالثة وفئات ترفض التلقيح، مازالت السلطات الصحية تكابد مسار الإقبال على الجرعات، في ظل استقرار حالي للوضعية الوبائية بمختلف جهات البلاد.

وإلى حدود كتابة هذه الأسطر، سجلت اللجنة العلمية لكورونا سيرا عاديا لمسار الإقبال على الجرعة الثالثة؛ فيما رصدت ضعفا في الإقبال على التلقيح بالنسبة للفئة العمرية 35-45 سنة، ويقدر عددها بمليون مواطن.

وقالت مصادر من داخل اللجنة العلمية لمحاربة كورونا، لهسبريس: “من المرتقب أن يستقبل المغرب غدا الخميس 270 ألف جرعة من لقاح فايزر الأمريكي”، في إطار الحملة الوطنية للتلقيح.

مصطفى الناجي، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، قال إن “الجرعة الثالثة تمضي إلى حدود الساعة بشكل جيد”، معتبرا أن المشكل الحقيقي الذي رصد هو ضعف الإقبال على الجرعة الأولى من الفئة ما بين 35 و45 سنة.

وأضاف الناجي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن “هذه الفئة تحتاج إلى نداءات من أجل الالتحاق بالركب، خصوصا أنها تتكون من مليون شخص تقريبا، وأساسية لضمان المناعة الجماعية”.

وأورد مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء أن 5 ملايين آخرين يتوزعون بين جميع الفئات غير مقبلين على التلقيح، مطالبا الجميع بضرورة التحرك لتلقي الجرعات.

كما سجل الناجي أن شحنات جديدة مرتقب أن تصل إلى المغرب، وتأتي في سياق تحسن الوضعية الوبائية والانتصار على الموجة الثانية، وزاد مستدركا: “لكن هذا لا يعني التراجع عن التدابير الاحترازية”.

وتلقى المغاربة أربعة أنواع أساسية من اللقاحات هي: فايزر بيوتنيك الأمريكي الألماني، وسينوفارم الصيني، وأسترازينيكا البريطاني، وجونسون آند جونسون الأمريكي.

وأعلنت وزارة الصحة، الثلاثاء، أن 282 ألفا و691 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكوفيد-19، بينما وصل عدد الملقحين بالكامل (الجرعة الثانية) إلى 20 مليونا و483 ألفا و913 شخصا، فيما بلغ عدد متلقي الجرعة الأولى 23 مليونا و105 آلاف و525 شخصا.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...

24 ساعة

خبر سخون

صوت وصورة

صدقتي / مصدقتيش

صدقتي

عمر زنيبر

يمثل عمر زنيبر صوت المغرب في مكتب الأمم المتحدة بجنيف، وقد ساهمت الأحداث الأخيرة في ظهوره…

مصدقتيش

عمار بلاني

تسببت الجزائر والبوليساريو في عرقلة جهود الأمم المتحدة لتعيين مبعوث للأمين العام أنطونيو…

سياسة

دولي