القضاء العراقي يرفض جميع الطعون على النتائج الأولى الجزئية للانتخابات البرلمانية

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، أن القضاء رفض جميع الطعون، على الإعلان الأولي الجزئي لنتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة التي جرت قبل أكثر من أسبوع في البلاد .

وقال مدير دائرة الإعلام والاتصال الجماهيري بالمفوضية ، وهي هيئة رسمية، حسن سلمان ، في تصريح لصحيفة “الصباح” العراقية ، إن ” عدد الطعون على الإعلان الأول للنتائج الذي جاء بعد أقل من 24 ساعة على انتهاء التصويت العام، بلغ 1360 طعنا ” .

وأشار إلى أن الطعون ر فعت جميعها إلى الهيئة القضائية التي قامت بدورها بالرد ، الذي كان “الرفض بشكل كامل ” لكل هذه الطعون ، دون أن يوضح السبب .

وكانت المفوضية قد أعلنت عن 94 في المائة من النتائج بعد يوم من إجراء عملية الاقتراع، وقامت بعدها بفرز أصوات الصناديق المشكوك في صحتها يدويا ، قبل أن تعلن عن كامل النتائج الأولية السبت الماضي ، ثم فتحت مجددا باب الطعون على كامل النتائج الأولية لمدة ثلاثة أيام.

وأوضح سلمان أن المفوضية تسلمت الطعون الخاصة بالنتائج الأولية ، معلنا أنها ستحال مجددا وعلى مدى 10 أيام للهيئة القضائية المختصة بالانتخابات، التابعة لمجلس القضاء الأعلى والمؤلفة من 3 قضاة، “للنظر بشكل نهائي فيها، إذ ستكون قراراتها ملزمة للمفوضية ” .

وأشارت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ، من جهة أخرى ، إلى أن الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية المبكرة ، سيكون بعد 17 يوما ، وذلك بعد حسم كافة الطعون المقدمة.

وقال عضو الفريق الإعلامي للمفوضية ، إن ” جميع الطعون المقدمة لا تثبت وجود تلاعب داخل المحطات الانتخابية “، مبينا أن النظر فيها سيتم من قبل اللجان المختصة.

ونشرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات كامل نتائج الانتخابات البرلمانية المبكرة التي جرت يوم 10 أكتوبر الجاري ، إذ كشفت النتائج أن ” الكتلة الصدرية” التابعة لمقتدى الصدر (شيعي ) جاءت في الصدارة بـ 73 مقعدا من أصل 329 ، فيما حصلت كتلة ” تقدم” ، بزعامة رئيس البرلمان المنحل محمد الحلبوسي (س ني)، على 38 مقعدا، وفي المرتبة الثالثة حلت كتلة “دولة القانون”، بزعامة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، بـ34 مقعدا.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...