شيري ميداي أول قاضية مصرية عربية في أمريكا تفوز بجائزة ماكلين للعدالة سيدتي – سامر سليمان

تظل المرأة العربية عنواناً بارزاً للنجاح والتميز في كل مهمة تُوكل إليها أو مسؤولية تقع على عاتقها، لتخترق كل الصعاب وتطوع كل المستحيلات، فلم تترك المرأة العربية سواء في وطنها أو خارجه مجالاً إلا اخترقته، ولا طريقاً إلا سلكته وعبّدته لتثبت دائماً جدارتها وتفردها، حتى في أعقد المجالات، والتي كانت حكراً على مجتمع الرجال مثل القضاء..
والمرأة المصرية أول عربية تصبح نائبة في البرلمان (راوية عطية)، وأول محامية عربية (نعيمة الأيوبي)، وأول شيخة للمحامين (مفيدة عبدالرحمن)، وأول قاضية عربية (إنصاف البُرعي)، وبعيداً عن المنطقة العربية ظهرت مؤخراً القاضية (شيري ميخائيل ميداي) أول قاضية عربية ومصرية بالولايات المتحدة الأمريكية، والتي فازت مؤخراً بجائزة كلارنس جوزيف ماكلين CJ McLin لعام 2021 من تحالف أوهايو للعدالة للتصحيحات المجتمعية.

• من هي القاضية شيري ميداي؟
شيري ميداي هي أول عربية تترشح لمنصب قاضٍ، وأول مصرية أمريكية تُنتخب على مقاعد البدلاء في تاريخ الولايات المتحدة، وأول شخصية عربية تتنافس في انتخاب للقضاة الأمريكيين، وأول عربية أمريكية تُنتخب قاضياً في تاريخ الولايات المتحدة.

ميداي هي ابنة الأب ميخائيل إدوارد ميخائيل من كنيسة القديس مرقس القبطية الأرثوذكسية، ولدت بالعام 1976، عقب عامين من هجرة والديها، اللذين كانا دائماً ما يحفزانها على جعل العالم مكاناً أفضل، وهي أم لثلاثة أطفال “أثناسيوس وميشليا وهيلينا”.

درست في جامعة جون كارول، وتخرجت في عام 1998، قبل أن تواصل دراستها للحصول على الدكتوراه في الدراسات القانونية من جامعة كيس ويسترن ريزيرف في عام 2001، وعملت كمحامية في مكتب قانوني في كليفلاند لمدة ست سنوات، كما عملت ميداي كذلك مدعية عامة لمدة ثلاث سنوات وثلاث سنوات أخرى كمساعدة لقاضٍ.

قاضي في محكمة الاستئناف

قررت التقدم للترشح لمنصب قاضٍ لمحكمة الدعوى العامة بولاية أوهايو في الانتخابات التي جرت في كوياهوغا، أوهايو بالعام 2016، وتم انتخابها كقاضٍ في محكمة الاستئناف المشتركة في كليفلاند بولاية أوهايو بعد منافسة شديدة، واستطاعت أن تفوز بمقعدها، لتقوم بحلف اليمين وتتولى كقاضٍ منصبها في ینایر عام 2017، وهي حالياً ترأس أكبر محكمة في مقاطعة أوهايو، وتتعامل مع أصعب القضايا المدنية والجرائم.

• شخصية قيادية واجهت الانتقادات
لشيري شخصية قوية وقيادية واضحة، فقد واجهت الكثير من الانتقادات والتعليقات العنصرية في الفترة التي سبقت انتخابها بسبب خلفيتها العربية، حيث اتُهمت بإدخال أحكام الشريعة الإسلامية إلى قاعة المحكمة. وحسب موقع المعهد العربي الأمريكي فإن شيرى ميداى أكدت أن الرد العام من الجالية العربية الأمريكية كان تجاهل الأمر، وليس الشكوى، لأن هذه الهجمات المتعصبة ليست جديدة. وكانت الرسالة هي البقاء فى ثبات مع بذل قصارى الجهد للفوز، لم تفز القاضية شيري بمنصبها كقاضٍ بسهولة، بل كانت المنافسة شرسة، حتى أنها خسرت معركتها في المرة الأولى، إلا أنها فازت بالنهاية.
نظراً لجهود القاضية شيري ميخائيل ميداي، والتي تعمل قاضية المحاكم الابتدائية المدنية العامة في مقاطعة كوياهوغا، تم اختيارها للفوز بجائزة CJ McLin في مؤتمرOJACC السنوي في كولومبوس في ولاية أوهايو، نهاية سبتمبر، من قبل ماريا نيميك، كبير مسؤولي المراقبة في مقاطعة كوياهوغا.
قامت القاضية شيري ميداي بتطوير ورفع كفاءة المحكمة الخاصة بقضايا العنف الأسري عالية الخطورة High-Risk Domestic HRDVC«Violence Docket Court» والتي ترأسها حاليا، حيث بدأت بقبول القضايا الخاصة في هذا الشأن في سبتمبر من عام 2020.

• جائزة كلارنس جوزيف ماكلين CJ McLin من تحالف أوهايو للعدالة للإصلاحات المجتمعية (OJACC).

يتم تقديم جائزة CJ McLin سنوياً إلى مسؤول منتخب في ولاية أوهايو عمل على تحسين برنامج التصحيحات المجتمعية، وتم تسمية الجائزة على اسم ممثل الدولة الراحل C.J. McLin، Jr تقديراً لإنجازاته في مجال التصحيحات المجتمعية والتي يعنى بها إدماج الأشخاص المدانين في جرائم جنائية تنطوي على أشد أشكال إساءة معاملة الشريك والعنف الأسري بما في ذلك حالات الخنق أو استخدام الأسلحة النارية، وذلك عن طريق جمع التبرعات والتعديلات التشريعية.
يُذكر أن تحالف أوهايو للعدالة للتصحيحات المجتمعية The Ohio Justice Alliance for Community Corrections (OJACC) منظمة غير ربحية تعنى بالإصلاحات المجتمعية، وتقوم بجهود كبيرة لتصحيحات المجتمع، ولتثقيف صانعي السياسات والمشرعين حول القضايا التي تؤثر على تصحيحات المجتمعات، وقد قامت المنظمة بتحقيق الكثير من الإنجازات على مر السنوات في مجال تصحيح المجتمع، حيث يُنظر إليها كقائد وطني في هذا المجال.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...