نشرة المال والأعمال العربية

أبقت وكالة “فيتش” ،التصنيف الائتماني لمصر عند (+B)،مع نظرة مستقبلية مستقرة، بدعم الإصلاحات المالية والاقتصادية التي تواصل الحكومة تنفيذها.

وأشارت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني في تقرير ، إلى أن استمرار النمو الاقتصادي وحزمة الدعم الخاصة بكورونا قوضت تداعيات الجائحة على المالية العامة في البلاد.

وقالت الوكالة إن “تصنيف مصر يدعمه سجلها من الإصلاحات المالية والاقتصادية التي تواصلها السلطات، وأيضا اقتصادها الكبير الذي أظهر استقرارا ومرونة خلال أزمة وباء كورونا”.

ولفتت إلى أن استمرار النمو الاقتصادي وحزمة الدعم الخاصة بكورونا حدت من تأثير الجائحة على المالية العامة لمصر.

وتوقعت ” فيتش” ،انخفاضا طفيفا في عجز السنة المالية 2022 على خلفية إجراءات الإيرادات، بما في ذلك قانون الجمارك، ومراجعات الرسوم المختلفة وتحديث النظام الضريبي، بما يتماشى مع هدف الحكومة لزيادة الإيرادات الضريبية من الناتج المحلي الإجمالي على مدى السنوات الأربع المقبلة.

كما توقعت أن انتعاش الاقتصاد العالمي واستئناف السياحة إلى مصر بعد إنهاء حظر الرحلات الجوية سيؤدي إلى زيادة النمو الاقتصادي إلى 5.5 بالمائة في السنة المالية 2022.

“”””””””””””””””””””””””””””””””

أبوظبي / تحتضن العاصمة الإماراتية أبوظبي في الفترة من 26 إلى 30 أكتوبر الجاري ،دورة جديدة لمعرض المجوهرات والساعات، بمشاركة 140 علامة تجارية من مختلف أنحاء العالم.

وتستعرض هذه التظاهرة، حسب المنظمين ، أحدث المجموعات والتصاميم المبتكرة لهذا العام التي تتوزع بين القطع العملية و القطع الفاخرة والنادرة.

وقال فراس أبو لطيف، مدير المعرض في تصريح صحفي إن هذه التظاهرة التي توقفت لعام كامل، تعد منصة للمجوهرات القيمة والعلامات الفاخرة للساعات، مضيفا أن هذا العام سيشهد عودة العلامات التجارية المفضلة للزبناء بالإضافة إلى ظهور العديد من العلامات الجديدة.

وأشار الى أن المعرض يقدم أيضا مجموعة واسعة من المصممين ذوي الشهرة العالمية ، فضلا عن جوائز الإبداع في هذا المجال .

“””””””””””””””””””””””””””

عمان / سجلت تحويلات الأردنيين في الخارج خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الحالي ارتفاعا بنسبة 1 في المائة ، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

ووفقا لأرقام البنك المركزي الأردني ، أوردتها قناة ( المملكة ) ، وصل حجم التحويلات حتى نهاية شهر غشت المنصرم إلى 1.6 مليار دينار (الدينار يساوي 1.41 دولار ) .

وعلى المستوى الشهري ، ارتفعت تحويلات الأردنيين في الخارج خلال شهر غشت 2021 بنسبة 3.5 في المائة لتصل إلى 194 مليون دينار.

ويتجاوز عدد أفراد الجالية الأردنية في الخارج مليون فرد ، موزعين على نحو 70 دولة ، بحسب إحصاءات صادرة عن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين .

“”””””””””””””””””””” الرياض/ تجري السوق السعودية محادثات مع مستثمري رأس المال الاستثماري وشركات التكنولوجيا، من أجل إعادة تشكيل سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة كمركز لصناعة الشركات الناشئة المزدهرة في الشرق الأوسط.

وتسعى المملكة،وفق تقارير إعلامية، إلى تشجيع شركات التكنولوجيا على جمع الأموال في سوق “نمو” للشركات الصغيرة، بدلا من القيام بجولات تمويل خاصة.

وقالت المصادر إن سوق “تداول”، لا تقدم حاليا حوافز للإدراج في “نمو”، لكن يتم الترويج للشركات الناشئة بحصولها على إعفاءات تنظيمية لتسهيل عملية الإدراج.

ومن المتوقع أن تستمر السوق في تشجيع الشركات في القطاعات الأخرى على الإدراج في “نمو”.

وتحرص المملكة العربية السعودية على جذب المزيد من الاستثمار التكنولوجي، وتشجيع رواد الأعمال الشباب على بدء أعمالهم التجارية الخاصة كوسيلة للمساعدة في خلق فرص العمل وتنويع الاقتصاد. وأعلنت عن شراكات مع شركات عملاقة من بينها شركة أبل، وألفابيت – الشركة الأم لـ غوغل – لفتح أكاديميات تدريب لتطوير البرمجيات والترميز في وقت سابق من هذا العام.

كما قامت مجموعة “سوفت بنك” بأول استثمار لها في المملكة في شتنبر الماضي، حيث قادت جولة تمويل بقيمة 125 مليون دولار لمنصة اتصالات العملاء “يونيفونيك”.

“”””””””””””””””””””””””””””””

الدوحة / أشارت بيانات مصرف قطر المركزي ، إلى استقرار أحجام كل من موجودات البنوك التجاري ة، ومطلوباتها مع نهاية شهر شتنبر الماضي عند مستوى 1781.6 مليار ريال ، بدون تغير ي ذكر عن شهر غشت الأخير ، ولكن بزيادة سنوية تصل إلى 156.7 مليار ريال، وبنسبة 9.6 في المائة عن شتنبر 2020.

ووفق البيانات فإن موجودات البنوك التجاري ة تضم إجمالي ثلاثة مكونات رئيسيةوهي ، الاحتياطات (لدى المصرف المركزي، ومن النقد المتداول)، والموجودات الأجنبية (بما فيها أرصدة لدى البنوك في الخارج، والائتمان الممنوح خارج قطر، واستثمارات البنوك في الخارج، وموجودات أخرى)، والموجودات المحلية (بما فيها أرصدة البنوك داخل قطر، والائتمان المحلي، والاستثمارات المحلية، وموجودات ثابتة، وأخرى).

وحسب ذات المصادر ، فقد انخفض إجمالي الاحتياطات من النقد والأرصدة لدى مصرف قطر المركزي مع نهاية شتنبر ، بنحو 11.7 مليار ريال عن غشت إلى مستوى 87.33 مليار ريال، وكان الرصيد عند مستوى 88.7 مليار ريال قبل سنة في شتنبر 2020. واستقر الائتمان الذي تمنحه البنوك خارج قطر ، بانخفاض محدود عن غشت الأخير ، ليصل إلى 70.06 مليار ريال، وكان عند مستوى 75.36 مليار ريال قبل سنة في شتنبر 2020. وارتفعت الأرصدة لدى البنوك في الخارج في شتنبر بنحو 12.7 مليار ريال إلى 98.4 مليار ريال ، مقارنة ب 85.07 مليار ريال في غشت الماضي، لكنها كانت عند 89 مليار ريال قبل سنة في شتنبر 2020.

كما استقرت الاستثمارات في الخارج ، حسب المصادر نفسها، بانخفاض طفيف وصل إلى 57.23 مليار في شتنبر الماضي ، مقارنة ب 57.32 مليار ريال في غشت الأخير ، و56.47 مليار ريال في شتنبر 2020.

وانخفض رصيد النقد بالعملات الأجنبية في شتنبر إلى 9.22 مليار ريال ، مقارنة ب 9.14 مليار ريال في غشت ، وكانت عند 9.63 مليار ريال قبل سنة، فيما ارتفعت الموجودات الأخرى في شهر شتنبر إلى مستوى 4.32 مليار ريال مقارنة ب 4.26 مليار ريال في غشت الماضي، و5.55 مليار ريال قبل سنة أي في شتنبر 2020.

وفيما يتعلق بالموجودات التي تتكون من الأرصدة لدى البنوك في قطر، والائتمان المحلي، والاستثمارات المحلية، إضافة إلى الموجودات الثابتة، والأخرى، فقد انخفض الائتمان المحلي في شتنبر بنحو 7.9 مليار ريال إلى 1140.4 مليار ريال ، مقارنة ب 1148.3 مليار في غشت الماضي.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...