النشرة الاقتصادية لأمريكا الشمالية

في ما يلي النشرة الاقتصادية لأمريكا الشمالية ليوم الجمعة 22 أكتوبر 2021

الولايات المتحدة

بلغت طلبات البطالة الأسبوعية في الولايات المتحدة أدنى مستوى لها منذ بداية الوباء في مارس 2020، في سوق للشغل الذي لا يزال ضيقا.

وحسب الأرقام الصادرة أمس الخميس عن وزارة العمل، بلغت الطلبات الخاصة بإعانات البطالة 290 ألفا في الأسبوع الأخير مقابل 296 ألفا أسبوعا قبل ذلك.

واعتبرت صحيفة وول ستريت جورنال أن “طلبات البطالة تراجعت بشكل طفيف لتبلغ مستوى منخفض جديد مع الجائحة الأسبوع الماضي، وهي إشارة إلى أن تسريح العمال يظل ضعيفا في وقت تجد الشركات صعوبة في توظيف العمال”.

وتظل طلبات إعانات البطالة، وهي مؤشر على التسريح، أقل بكثير من الذروة الأخيرة البالغة 424000 في منتصف يوليوز، لكنها تبقى أعلى من المتوسط الأسبوعي البالغ 218000 سنة 2019.

كندا

يواجه اقتصاد كيبيك خطر التعرض لصدمة كبيرة إذا لم تعمل الحكومات والشركات بقوة على الانتقال إلى اقتصاد منخفض للكربون ، وذلك حسب تقرير للمعهد الكندي لخيارات المناخ، صدر أمس الخميس.

وذكرت الوثيقة التي جاءت في 120 صفحة ، أنه إذا بقيت ألبرتا المقاطعة الأكثر تعرضا لهذا الخطر بسبب أهمية قطاعها النفطي، فسيكون من الخطأ الاعتقاد بأن كيبيك محصنة.

ويعتبر الباحث البارز في المعهد رونو جينياك أن حوالي 150.000 وظيفة “معرضة للخطر” في كيبيك إذا لم يتم فعل أي شيء للتخطيط لعملية الانتقال.

ويقر جينياك أن قطاع التعدين يجب أن يستفيد من الطلب القوي بينما ستكون بعض المعادن أساسية لانتقال الطاقة، محذرا بالمقابل، أنه سيتعين على شركات التعدين تقليص كثافتها الكربونية، لأنها يمكن أن تفقد زبناءها لصالح المنافسين، الذين يستعملون كربونا أقل.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...