المغرب يواصل بسط سيطرته على سماء حدوده مع الجزائر بنشر منظومات مخيفة

تسير المملكة المغربية في خطا ثابتة، وتكثف من مشترياتها بخصوص الأنظمة المضادة للطائرات غير المأهولة أو “الدرون”، حيث حصلت مؤخرا على خمسة أنظمة مختلفة من مضادات الطائرات المذكورة، لحماية حدودها مع الجار المزجع وصنيعته عصابات البوليساريو.

وفي هذا السياق، كشف منتدى القوات الملكية المسلحة “فار ــ ماروك”، أن آخر الأنظمة المضادة للطائرات غير المأهولة التي حصل عليها المغرب، نظام “skylock_dome”، والذي تسعى المملكة من ورائه لـ”تطوير وسائل الدفاع للتكيف مع تطور العدائيات والتهديدات المختلفة”.

وجاءت هذه الصفقة بحسب المصدر المذكور، بغية تطوير قدرات القوات العسكرية المغربية في حماية المنشآت الحيوية والحساسة المدنية والعسكرية، مشيرا إلى أن طائران “الدرون” أصبحت تشكل تهديدا من حيث قدرتها على الاستطلاع أو الهجوم مع صعوبة استهدافها بالوسائل العاديه.

كما أكدت شركة “لوكهيد مارتن” الأمريكية المتخصصة في الصناعات الحربية حصولها على موافقة البنتاغون على تسليم المغرب منظومة الدفاع الجوي “باتريوت” ليقوم بنشرها على الحدود الجزائرية.

وتأتي هذه الخطورة كذلك تأكيدا عمليا على التزام الولايات المتحدة بالاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، إذ يرتقب أن تقوم المملكة بنشر منظومة الصواريخ هناك، خاصة على الحدود مع الجزائر التي تأتي منها تهديدات جبهة البوليساريو.

وأخبر الموقع المتخصص بالشؤون الدفاعية Inside Defense أن المغرب سيتسلم منظومة Patriot Pac-3 MSE عام 2022 ، علما أن الرباط كانت قد أتمت اتفاقها مع الموردين الأمريكيين العام الماضي.

للإشارة فإن نظام صاروخي مصمم للتصدي لأهدف تسير على مستوى مرتفع مثل الطائرات والصواريخ الباليستية، وليس الأهداف التي تسير على مستوى منخفض وتسير بسرعات بطيئة وصغيرة الحجم مثل الطائرات المسيرة.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...