فوائد ورق التوت للمرأة لا يمكن التخلي عنها

يتمتع ورق التوت بالعديد من الفوائد الصحية والاستخدامات، فهو معروف بأنه يعزز صحة النساء، حيث يقدم مكمّلات طبيعية للحوامل والمرضعات، لذلك يوصى دائماً بشرب الشاي المصنوع من ورق التوت خلال هذه الفترة بشكل خاص.

إن شاي التوت الصنوع من ورق التوت بعد أن يتم تجفيفه وطحنه، يعمل على تحسين جهاز المناعة وتنظيم الهرمونات ويمنع الإصابة بالغثيان والمشاكل الهضمية الأخرى، له خصائص صحية أخرى مثل حماية عضلة القلب وهو مضادّ للالتهابات. اُستُخدم قديماً في علاج العديد من المشاكل الصحية، نظراً لاحتوائه على خصائص قوية مضادّة للأكسدة.

وقد أثبتت بعض الدراسات الطبية مدى فاعلية هذه الأوراق في خفض نسب الكولسترول والدهون الثلاثية الضارّة بالجسم والتقليل من الالتهابات، حسبما تؤكد اختصاصية التغذية ميرنا الفتى لـ”سيدتي.نت”. وتتابع الاختصاصية متحدثة عن فوائد ورق التوت للمرأة بالتفصيل في الموضوع الآتي:

فوائد ورق التوت والعناصر المغذية

يحتوي ورق التوت على العناصر المغذية المهمة التي يحتاجها الجسم، بما في ذلك الحديد، الريبوفلافين، فيتامين سي C، فيتامين ك K، البوتاسيوم، الفوسفور، والكالسيوم، كما أنَه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، ومجموعة واسعة من المركّبات العضوية، مثل زياكسانثين، ريسفيراترول، اللوتين، ومركّبات البوليفينول المختلفة.

فوائد ورق التوت وتعزيز صحة المرأة

إن شاي ورق التوت له شهرة كبيرة لفوائده للنساء الحوامل ولصحة النساء بشكل عام، وهو يُعرف أيضاً بـ”العشبة النسائية”.

تدعم الأبحاث بعض الأدلة الشخصية لبعض النساء، بأن ورق التوت قد يعمل على تهدئة أعراض الدورة الشهرية مثل التشنجات، التقيؤ، الغثيان والإسهال. كما أنه يحتوي على مركّب نباتي يعمل على شدّ وانقباض العضلات في منطقة الحوض، مما قد يساعد في تقليل تشنجات الدورة الشهرية.

يمكن أن يقلّل من خطر الإصابة بفقر الدم للنساء اللواتي يمتلكن دورة شهرية ثقيلة.

فوائد ورق التوت وخسارة الوزن

يمكن استخدام ورق التوت لخسارة الوزن الزائد ونسبة الدهون في الجسم، خصوصاً في منطقة البطن عن طريق غسل مجموعة منه، ومن ثم نقعها في ماء مغلي لمدة ساعة. يتم تبريد الماء بعد مرور ساعة، ويُشرب مرة واحدة في اليوم.

فوائد ورق التوت والالتهابات

يُعرف بأنه يعمل على التقليل من الالتهابات ويخفّف من الآلام المرتبطة بالنقرس والتهاب المفاصل، وذلك يعود لوجود مركّب أنثوسيانين الذي يعطي اللون الأحمر للفاكهة.

إن شرب شاي مصنوع من ورق التوت قد يُحدث اختلافاً في كمية الأدوية المضادّة للالتهابات. يمكن مزج كوب ونصف الكوب من التوت المجفّف مع أوراقه في ليتر واحد من الماء المغلي وتركه منقوعاً لمدة 15 دقيقة، ثم يتم تصفيته وشربه إما بارداً أو ساخناً للحصول على الفوائد الصحية المطلوبة.

يحتوي أيضاً على الكالسيوم، الحديد، الزنك ومضادات الأكسدة مثل حمض الإسكوربيك، والبيتا كاروتين التي تمنع تلف الخلايا الناجم عن الجذور الحرّة. علماً بأنّ استهلاك الأطعمة والمشروبات الغنية بالبيتا كاروتين يساهم في تقليل خطر الإصابة بالسرطان، ويساعد على خفض مستويات السكر في الدم.

فوائد ورق التوت والحامل

يساعد ورق التوت على استرخاء العضلات، بما في ذلك عضلات الرحم. وبالتالي، فإنه يخفّف من آلام المخاض عند تناوله في المراحل الأخيرة من الحمل.

توصلت الدراسات إلى أن النساء الحوامل اللواتي تناولن شاي التوت في المرحلة الأخيرة من الحمل وضعن في وقت أسرع بالمقارنة مع سواهن.

يساعد شاي ورق التوت على تقليل الشعور بالغثيان، من ثم هو علاج للنفور من الطعام الذي تعاني منه غالبية النساء الحوامل.

فوائد ورق التوت ومرض السكري

بفضل احتواء ورق التوت على حمض الجاليك، فهو قادر على خفض نسبة الجلوكوز في الدم، وبالتالي فهو مفيد لمريضات السكري، وخصوصاً النوع الثاني منه، حيث إنه ينظّم معدل السكر بشكل خاص للمتقدّمات بالعمر.

فوائد ورق التوت والكولسترول

يعمل ورق التوت على خفض مستويات الكولسترول في الدم، حيث يساعد احتساء الشاي بانتظام في الحؤول دون ارتفاع الكولسترول في الدم. وهو يمتلك خصائص مضادّة للالتهابات، علماً بأنه تمّ استخدام ورق التوت لعلاج الالتهابات الناجمة عن الأمراض المزمنة في الماضي، ووجد العلماء أن ورق التوت يمنع عوامل الالتهاب في الجسم.

فوائد ورق التوت والعضلات

يعمل ورق التوت على تغذية العضلات والأعصاب في الجسم، مما يزيد من معدّل النشاط اليومي، ولذلك قد تتجه بعض الرياضيات إلى تناول شاي ورق التوت لتدعيم عضلاتهن، والحصول على الطاقة اللازمة لإتمام النشاط بنجاح.

فوائد صحية منوّعة لورق التوت

– يساعد احتساء شاي ورق التوت بانتظام على الهضم وتنظيم ضغط الدم وتقوية المناعة بفضل احتوائه على المغنيسيوم.
– يمنع ارتفاع الكولسترول في الدم.
– يمتلك خصائص مضادّة للالتهابات.
– يقلّل من نسبة الجلوكوز في الدم.
– يقلّل من مستويات الكولسترول السيئ في الجسم.
– يقي من السرطان، يحافظ على صحة الكبد، يساعد على خسارة الوزن، ويوحّد لون البشرة.
– التخفيف من الألم عن طريق الحدّ من الالتهابات في الجسم.
– يحتوي ورق التوت على المغنيسيوم الضروري لتشغيل العضلات والأعصاب في الجسم، وهو يزيد من استقلاب الطاقة، وتقوية العظام والجهاز المناعي، ويحافظ على مستوى جيّد من ضغط الدم.

– يحتوي ورق التوت على فيتامين بي12 B2 الذي يساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء، التكاثر، النمو، إنتاج الطاقة، تحفيز نشاط الغدّة الدرقية، والحفاظ على صحة الجهازين العصبي والهضمي.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...