الجديدة.. تنظيم معرض للصناعة التقليدية تحت شعار: “دكالة، تاريخ وتراث”

العالم24 – الجديدة

تنظم الجمعية الإقليمية للصناعة التقليدية والحفاظ على التراث بالجديدة بشراكة مع المديرية الإقليمية للصناعة التقليدية، والمديرية الإقليمية للشباب والثقافة والتواصل، والمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، معرضا للصناعة التقليدية تحت شعار: “دكالة، تاريخ وتراث”.

 

ويشتمل هذا المعرض المنظم بمناسبة عيد الاستقلال بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة وأعضاء جيش التحرير، والذي تتواصل فعالياته إلى فاتح دجنبر المقبل ، على عدد من المنتجات المتنوعة التي أبدعتها أنامل الصناع التقليديين المحليين، وخاصة القفطان الدكالي وكذا الجلباب الرجالي والنسائي المعروف بخصوصيته.

وبالمناسبة، أكدت مليكة شرادي، رئيسة الجمعية الإقليمية للصناعة التقليدية والحفاظ على التراث بالجديدة، أن المعرض يعتبر فرصة مواتية لعرض المنتجات التقليدية والتعريف بها والعمل على تسويقها، وفي الوقت ذاته تسليط الضوء على التراث الدكالي .

وأضافت أن العارضين بشكل فردي أو في إطار تعاونيات، بما فيها تعاونية النسيج وتعاونية الطرز الأزموري وتعاونية الندى الفلاحية بأولاد افرج، يسعون إلى تقديم منتجاتهم التقليدية التي يعتمد في تحضيرها على مواد أولية من قبيل الصوف والدوم والخشب، وذلك إلى جانب مجموعة من المنتجات المجالية الأخرى كالزيوت ومواد التجميل الطبيعية والعسل.

كما يضم المعرض بعض الأدوات والتجهيزات التقليدية العريقة المرتبطة بالمرأة القروية، من بينها تلك المستعملة في عملية تحضير الصوف، خاصة في المنسج، إضافة إلى قفف الدوم والرحى التقليدية التي تستعمل في طحن الحناء.

وعلى هامش هذا المعرض، شاركت الفنانة التشكيلية بدرية الشريبي من الجديدة بلوحات فنية تيمتها الأزياء التقليدية والتراث ، محاولة من خلالها التأكيد على الحضور القوي للمرأة القروية من خلال اهتماماتها اليومية.

كما خصص المعرض جناحا لجمعية الصقارة بأولاد افرج، التي شاركت بصور للصقر في وضعية الراحة والعمل والتحليق، وآخر لتعاونية الندى الفلاحية المتخصصة في المنتجات الطبيعية ومواد التجميل.

الرئيسية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...