نشرة الأخبار الاقتصادية لآسيا وأوقيانوسيا

العالم 24 – بكين

في ما يلي نشرة الأخبار الاقتصادية لآسيا وأوقيانوسيا لليوم الاثنين..

الصين/سيارات

-/ تخطط مجموعة “شياومي”، الشركة الصينية الرائدة في مجال تصنيع الإلكترونيات، لبناء مصنع سيارات في بكين بقدرة إنتاج سنوية تبلغ 300 ألف سيارة.

جاء هذا الإعلان خلال حفل توقيع عقد بين الشركة ولجنة إدارة منطقة التنمية الاقتصادية والتكنولوجية في بكين، نظم يوم السبت الماضي.

وفقا للاتفاقية، ستنشئ “شياومي” مقرات تجارية وللمبيعات وللبحث والتطوير لقاعدة تصنيع السيارات في منطقة التنمية الاقتصادية والتكنولوجية في بكين.

وسيتم بناء مصنع السيارات على مرحلتين، حيث ستبلغ القدرة الإنتاجية السنوية لكل منهما 150 ألف سيارة، ومن المتوقع أن تخرج الدفعة الأولى للسيارات من خط الإنتاج في عام 2024.

———————–

الصين/موانئ/بضائع

-/ سجل تدفق البضائع والحاويات عبر الموانئ الصينية نموا مستقرا خلال الأشهر العشرة الأولى من العام، وفق ما أظهرت بيانات صادرة عن وزارة النقل.

وخلال الفترة من يناير إلى أكتوبر، بلغ إجمالي حجم البضائع المتدفقة عبر الموانئ الصينية 12.87 مليار طن، بزيادة 7.8 بالمئة على أساس سنوي، بحسب الوزارة.

وأوضحت الوزارة أن عدد الحاويات المنقولة عبر الموانئ خلال تلك الفترة قفز بنسبة 8.4 بالمئة على أساس سنوي، مسجلا 235.48 مليون وحدة مكافئة لعشرين قدما.

وفي الشهر الماضي، تعاطت الموانئ الصينية مع أكثر من 1.32 مليار طن من البضائع، بينما بلغ عدد الحاويات المنقولة 24.52 مليون وحدة مكافئة لعشرين قدما، وفقا للوزارة.

——————–

الهند/سفر

-/ أعلنت وزارة الداخلية الهندية، أمس الأحد، أن القرار بشأن موعد استئناف الرحلات التجارية الدولية ستتم مراجعته بناء على سيناريو تطورات الوباء دوليا.

ووفقا للمتحدث باسم وزارة الداخلية، فقد تم بحث الحالة العالمية للوباء بدقة بعد ظهور المتحور “أوميكرون”، ونوقشت مختلف الإجراءات الوقائية في اجتماع يوم الأحد.

وأشار إلى أن الحكومة ستعيد النظر أيضا في الإجراءات المعيارية الخاصة بفحص ومراقبة الركاب الدوليين القادمين إلى الهند، ولا سيما المسافرين من البلدان المدرجة في قائمة “المعرضين للخطر”.

ونشرت وزارة الطيران المدني الهندية الأسبوع الماضي أمرا يسمح برحلات دولية منتظمة من وإلى جميع البلدان التي تعتبر “غير معرضة للخطر” اعتبارا من 15 دجنبر، غير أن تزايد القلق حول المتحور الجديد “أوميكرون” دفع الحكومة إلى إعادة النظر في القرار.

——————

كوريا الجنوبية/أسواق مالية/وباء -/ صرح مسؤول رفيع المستوى بوزارة المالية، اليوم الاثنين، أن كوريا الجنوبية ستراقب عن كثب الأسواق المالية العالمية والمحلية لرصد أي تأثير من ظهور المتحور الجديد من فيروس كورونا “أوميكرون” وستتخذ إجراءات استباقية وفعالة إذا لزم الأمر للحد من تقلبات السوق.

وأدلى النائب الأول لوزير المالية لي أوك-وون بهذه التصريحات في اجتماع لمناقشة قضايا الاقتصاد الكلي وسط مخاوف من أن تقلبات الأسواق المالية يمكن أن تشتد بسبب انتشار أوميكرون شديد العدوى.

وقال لي أوك إنه من الصعب استبعاد احتمال أن يكون “أوميكرون” قد سبب عدم اليقين الذي يمكن أن يوسع تقلبات الأسواق المالية في الداخل والخارج على المدى القصير بسبب نقص المعلومات.

وأضاف “نراقب الأسواق المالية المحلية والخارجية على مدار 24 ساعة، وإذا لزم الأمر، سنرد بطريقة استباقية وفعالة بالتعاون مع الجهات ذات الصلة”.

وحث على الحفاظ على الهدوء، مؤكدا أن الأسواق المالية المحلية على وجه الخصوص، اكتسبت مرونة في عملية تعافيها من تداعيات الموجات السابقة من الوباء.

وقال إن العمل في ظل التباعد والمزيد من الإنفاق عبر الإنترنت زادا أيضا من القدرة على تخفيف أي تأثير من فيروس كورونا بشكل أفضل.

واعتبارا من يوم أمس الأحد، فرضت كوريا الجنوبية حظرا على دخول جميع الأجانب الوافدين من 8 دول إفريقية في محاولة لمنع تفشي متحور “أوميكرون”.

وشهدت كوريا الجنوبية الزيادة المستمرة في حالات الإصابة بكورونا وسط مساعيها لإعادة الحياة والاقتصاد المتضررين من كورونا إلى طبيعتهما من خلال تخفيف قواعد التباعد الاجتماعي على مراحل في إطار مخطط “التعايش مع كوفيد-19” الذي بدأ في تنفيذه ابتداء من الشهر الجاري.

وخططت الحكومة للانتقال إلى المرحلة الثانية في منتصف دجنبر، لكن السلطات الصحية حذرت من أن البلاد قد لا تكون قادرة على القيام بذلك إذا استمر الاتجاه الحالي.

———————

اليابان/سفر

-/ قررت اليابان إغلاق حدودها أمام جميع الزوار الأجانب في مواجهة انتشار المتحور “أوميكرون”، وفق ما أعلنت الحكومة اليابانية، اليوم الاثنين.

وقال رئيس الوزراء، فوميو كيشيدا، في تصريح للصحافة، “سنحظر دخول الأجانب من كل أنحاء العالم اعتبارا من 30 نونبر”، في محاولة للتصدي للمتحور الجديد من فيروس كورونا.

وكان كيشيدا قد أشار، في وقت سابق، إلى أن طوكيو تفكر في تعزيز الضوابط على حدودها مع انتشار سلالة “أوميكرون”، وذلك بعد ثلاثة أسابيع على تخفيف البلاد بعض القيود للسماح بدخول رجال الأعمال والطلاب والمتدربين الأجانب.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد صنفت، أول أمس الجمعة، المتحور الجديد لفيروس (كوفيد-19)، الذي رصد في جنوب إفريقيا، “مقلقا”، وأطلقت عليه اسم (أوميكرون).

وأصبح هذا المتحور، الذي تم تحديده لأول مرة قبل أسبوعين في جنوب إفريقيا، هو الخامس الذي يتم تصنيفه على هذا المستوى من الأهمية، من قبل خبراء منظمة الصحة العالمية الذين طالبوا بتعزيز المراقبة وتسلسل الفيروس.

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...