النشرة الاقتصادية لأمريكا الشمالية

العالم24 – نيويورك

ارتفعت مبيعات “بلاك فرايداي” (الجمعة السوداء) بنسبة 29,8 في المائة مقارنة بالسنة المنصرمة، وفق تقديرات “ماستركارد”، التي ترصد بيانات الأداء في المتاجر وعبر الإنترنت، باستثناء مبيعات السيارات.

 

وارتفعت، بحسب المصدر ذاته، المبيعات عبر الإنترنت بنسبة 10,6 في المائة عن السنة الفائتة، بينما ارتفعت المبيعات في المتاجر بنسبة 42,9 في المائة.

 

وقال ستيف سادوف، المستشار الرئيسي في (ماستركارد): “سجل الإنفاق بالتجزئة ارتفاعا على مدار اليوم، وهذا دليل على قوة القدرة الشرائية لدى المستهلك”، مضيفا “نتوقع موسم عطل إيجابي بعد يوم (الجمعة السوداء)”.

 

وتصدرت الملابس المبيعات، حيث زادت بنسبة 86,4 في المائة يوم “الجمعة السوداء” مقارنة بالسنة الماضية، حين كان معظم المستهلكين يخضعون للحجر الصحي، ولم يكن لديهم دواع لتأثيث خزانة ملابسهم.

وتمثل هذه التوجهات منعطفا مقارنة بسنة 2020، عندما حد تجار التجزئة من عروض الأسعار المخفضة لتجنب الاكتظاظ في المتاجر، ودفعوا المستهلكين إلى التسوق بالأساس عبر الإنترنت.

ومن المتوقع أن ترتفع مبيعات التجزئة في شهري نونبر ودجنبر بنسبة 8,5 إلى 10,5 في المائة خلال السنة الجارية مقارنة بموسم العطل لسنة 2020، لتصل إلى مستوى قياسي يناهز 859 مليار دولار، حسبما توقع الاتحاد الوطني للبيع بالتجزئة، وهي مجموعة تجارية تضم تجار التجزئة.

==================

عانى المسافرون العائدون إلى ديارهم، أمس الأحد، عقب عطلة عيد الشكر من زحمة المطارات ومن رحلات طيران ممتلئة عن آخرها، لكنهم واجهوا عددا أقل نسبيا من المشاكل التي تكبدها السفر الجوي في الأشهر الأخيرة، وفقا لصحيفة “وول ستريت جورنال”.

وكان من المرتقب أن يكون يوم الأحد أكثر أيام السفر ازدحاما منذ تفشي جائحة فيروس كورونا، حيث توقعت الإدارة الأمريكية لسلامة النقل أن يعبر حوالي 2,4 ملايين شخصا المطارات الأمريكية، بحسب الصحيفة الواسعة الانتشار.

وأضاف المصدر ذاته أن عدد الركاب اليوميين في المطارات تجاوز مليوني شخص خلال سبعة أيام متتالية إلى غاية يوم الأربعاء 24 نونبر الجاري، مشيرا إلى أنه بعد انخفاض وتيرة العبور يومي الخميس والجمعة، رصدت الإدارة الأمريكية لسلامة النقل أزيد من 2,2 مليون شخص يوم السبت.

وبشكل عام، فقد مضى الأسبوع دون مشاكل. ومن يوم الاثنين إلى السبت 22 نونبر، ألغت شركات الطيران حوالي 400 رحلة طيران محلية، أي بنسبة 0,33 في المائة فقط مما كان متوقعا، بحسب موقع (FlightAware) المتخصص في تتبع الرحلات الجوية.

واعتبارا من يوم الأحد، تم إلغاء حوالي خمسين رحلة طيران من أو إلى الولايات المتحدة أو داخلها.

الرئيسية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...