تدفق البضائع عبر الموانئ الصينية يتجاوز 12 مليار طن بين يناير وأكتوبر

العالم24 – بكين

سجل تدفق البضائع والحاويات عبر الموانئ الصينية نموا مستقرا خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، ليتجاوز حجمها 12 مليار طن، وفق ما أظهرت بيانات حديثة لوزارة النقل الصينية.

وخلال الفترة من يناير إلى أكتوبر، بلغ إجمالي حجم البضائع المتدفقة عبر الموانئ الصينية 12,87 مليار طن، بزيادة 7,8 بالمئة على أساس سنوي، بحسب الوزارة.

وأوضحت الوزارة أن عدد الحاويات المنقولة عبر الموانئ الصينية خلال هذه الفترة قفز بنسبة 8,4 بالمئة على أساس سنوي، مسجلا 235,48 مليون وحدة مكافئة لعشرين قدما.

وفي الشهر الماضي، تعاطت الموانئ الصينية مع أكثر من 1,32 مليار طن من البضائع، بينما بلغ عدد الحاويات المنقولة 24,52 مليون وحدة مكافئة لعشرين قدما، وفقا للوزارة.

وارتفع إجمالي التجارة الخارجية للصين بنسبة 22,2 بالمئة خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، لتصل قيمتها إلى 31,67 تريليون يوان (4,89 تريليون دولار)، وفق بيانات سابقة للهيئة العامة للجمارك.

ويمثل الرقم الم سجل زيادة نسبتها 23,4 بالمئة مقارنة بمستويات فترة ما قبل الوباء في العام 2019. وواصلت كل من الصادرات والواردات الصينية تسجيل نمو مزدوج الرقم في الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، مرتفعتين بنسبة 22,5 بالمئة و 21,8 بالمئة على التوالي، مقارنة بالعام الماضي 2020.

وفي شهر أكتوبر وحده؛ ارتفعت التجارة الخارجية للصين بنسبة 17,8 بالمئة على أساس سنوي، ولكنها أبطأ بـ5,6 بالمئة مما كانت عليه في شهر شتنبر الماضي.

وأظهرت البيانات أن قيمة الصادرات ارتفعت بنسبة 27,1 بالمئة على أساس سنوي في أكتوبر لتصل إلى 300,2 مليار دولار، مدفوعة بازدياد الطلب في أسواق رئيسية في مقدمها الولايات المتحدة وبتراجع الإصابات بكوفيد-19 في الخارج.

أما الواردات فارتفعت في الشهر نفسه لكن بنسبة أقل بعض الشيء مما كان متوقع، إذ بلغت نسبة ارتفاعها 20,6 في المئة. وأبقت المصانع الصينية على تدفق الإنتاج على الرغم من التقنين في التيار الكهربائي في الأشهر الأخيرة والناجم عن أهداف خفض الانبعاثات وارتفاع أسعار الفحم ونقص الإمدادات.

وفي الأشهر الأخيرة، اضطرت العديد من المصانع الصينية إلى وقف عملياتها بسبب انقطاع التيار الكهربائي، مما أثار مخاوف بشأن سلاسل التوريد العالمية.

الرئيسية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...