النشرة الاقتصادية لأمريكا الجنوبية

العالم – بوينس آيرس

في ما يلي النشرة الاقتصادية لأمريكا الجنوبية لليوم الإثنين 29 نونبر 2021 : الأرجنتين:

دقت صحيفة (أمبيتو) المالية ناقوس الخطر بخصوص انخفاض صادرات الأرجنتين من لحوم البقر بنسبة 30 في المائة في أكتوبر الماضي ، بسبب قيود التصدير التي فرضتها الحكومة.

وسجل اتحاد المصدرين أن قيمة شحنات لحوم البقر بلغت 41.6 ألف طن بانخفاض بنسبة 32 في المائة عن نفس الشهر من عام 2020.

وتابعت الصحيفة أن الوجهات الرئيسية التي تأثرت بانخفاض الصادرات هي أوروبا وإسرائيل والشيلي.

وأشارت (أمبيتو) إلى أن الأرجنتين صدرت خلال الأشهر العشرة الأولى من العام 676 ألف طن بقيمة إجمالية تصل إلى 2.26 مليار دولار.

========================= البرازيل :

سيبلغ التضخم ، الذي يقاس بالمؤشر الوطني لأسعار الاستهلاك ، 1.17 في المائة في نونبر ، وهو معدل لم يتم تسجيله خلال هذا الشهر منذ عام 2002 ، عندما كان المؤشر 2.08 في المائة ، وفقا للبيانات المنشورة من قبل المعهد البرازيلي للجغرافيا والإحصاء (IBGE) .

في الشهر الماضي ، بلغ مؤشر (IPCA ) 20ر1 في المائة ، وفي نونبر 2020 بلغ 0.81 في المائة . وبلغت النتيجة التراكمية للسنة 9.57 في المائة، وعلى مدى 12 شهرا كانت توقعات التضخم 10.73 في المائة ، وهي أعلى من 10.34 في المائة المسجلة خلال الاثني عشر شهرا السابقة .

وسجلت جميع مجموعات الخدمات والمنتجات التي تمت دراستها رقما قياسيا في نونبر. وكان التأثير الأهم على المؤشر هو البنزين (6.62 في المائة) ، الذي أدى إلى ارتفاع التضخم في قطاع النقل بنسبة 2.89 في المائة ، وهو الأكبر بين مجموعات المنتجات التي تمت دراستها.

================================

الشيلي:

تخطط شركة (لاتام) الشيلية لجمع أموال بقيمة 8.19 مليار دولار مما سيسمح لها بعدم الخضوع لقانون الإفلاس الأمريكي.

وتقوم خطة الشركة في هذه العملية على الجمع بين الأسهم والسندات والديون .

ووفقا لصحيفة “إل ميركوريو” اليومية ، فإن الامر يتعلق ب “خطوة أساسية تنهي سلسلة من المفاوضات بين الشركة ودائنيها” لبدء عملياتها التجارية من جديد.

وكانت الشركة قد قدمت في ماي الماضي خطة لإنهاء الأزمة تسمح لها بالخروج من الحماية التي يكفلها الفصل 11 من قانون الإفلاس.

ويساهم في الشركة ،التي تشرف عليها عائلة Cueto الشيلية مع 16.4 في المائة من رأس المال ، كل من دلتا إيرلاينز (20 في المائة) ، الخطوط الجوية القطرية (10 في المائة) بالإضافة إلى عدد كبير من المساهمين.

===========================

كولومبيا:

وقعت الحكومة والاتحاد الأوروبي اتفاقية تمويل “اقتصاد شامل وأخضر وتنافسي في كولومبيا” ، بقيمة 20 مليون يورو.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن وزيرة التجارة ماريا خيمينا لومبانا قولها إن “هذه الموارد ستسمح لنا بمواصلة العمل على انتقال كولومبيا إلى اقتصاد أكثر شمولا ، حيث تلعب الاستدامة والإنتاجية والإدماج الاجتماعي والاقتصادي للسكان المهاجرين دورا رائدا في الإجراءات التي ينبغي اتخاذها “. وسيركز دعم الميزانية الجديد على دعم إعادة التنشيط الاقتصادي للنسيج التجاري في مناطق البلاد والتجاوب مع الوقائع الخاصة لكولومبيا.

الرئيسية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...