فوائد عسل المانوكا للنساء

عسل المانوكا هو أحد أنواع العسل الذي ينتجه نوع خاص من النحل يعيش في دول معينة مثل أستراليا ونيوزلندة، ويعتمد هذا النحل في تغذيته على زهرة المانوكا. رغم أن مظهر هذا العسل الذهبي والكثيف لا يجعله يبدو مختلفاً عن عسل النحل العادي، إلا أن تركيبته الكيميائية تجعله يحتوي على مواد مميزة ومختلفة عن باقي أنواع العسل.
حول فوائده الصحية للنساء تشير الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج إلى أنه يعتبر غنياً بفيتامينات المجموعة بي B، النحاس، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، المنغنيز، الفسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، الزنك والأحماض الأمينية. وتتابع حديثها حول أبرز فوائد عسل المانوكا للنساء في الموضوع الآتي:

فوائد عسل المانوكا والجهاز الهضمي

بفضل خصائص عسل المانوكا التي تشبه المضادّ الحيوي الطبيعي، فإنَّ تناوله بانتظام يساعد على منع نمو البكتيريا الضارّة في الأمعاء وعلاج أي مشاكل هضمية سببتها هذه البكتيريا. كما وجدت الدراسات أن تناول عسل المانوكا مفيد جداً في علاج الارتجاع الحمضي المريئي ومشاكل الأمعاء والمعدة، ويساعد على علاج الإمساك وتسهيل الهضم.

فوائد عسل المانوكا والبشرة

إنَّ غنى عسل المانوكا بالفيتامينات والمعادن، يجعله يساعد، عند استعماله بانتظام، على منع الأكسدة ومنع شيخوخة الجلد المبكرة، كما أنه قد يساعد على تنقية البشرة من الالتهابات والمشاكل المختلفة خاصة حب الشباب، الإكزيما والتهاب الجلد التماسي.

يفضّل كثير من النساء استخدام المنتجات الطبيعية على المنتجات الصناعية، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالبشرة والعناية بها. لذا، يمكن استخدام المنتجات الطبيعية مثل العسل بشكل واسع كبديل للمراهم والتركيبات العلاجية أو حتى المستحضرات التجميلية.
يعتبر عسل المانوكا أكثر أنواع العسل بشكل خاص فائدة والمنتجات الطبيعية بشكل عام، لما يحتويه من مواد مضادّة للأكسدة ومقاومة للبكتيريا والالتهابات. يمكن استخدام عسل المانوكا على الجلد لأغراض علاجية أو وقائية أو كعناية دورية للبشرة.

فوائد عسل المانوكا والشعر

إن عسل المانوكا لديه قُدرة كبيرة في الحفاظ على الشعر ومنعه من التساقط والجفاف. كما يمكنه زيادة نمو الشعر وترطيبه ومحاربة القشرة، قتل البكتيريا، زيادة حجم الشعر، استعادة معدل النمو الطبيعي للشعر وإضافة اللمعان والنضج لكُل شعرة.
قومي بمزج القليل من هذا العسل مع شامبو الشعر الاعتيادي الذي تستعملينه، ويمكنكِ أيضاً مزج عسل المانوكا مع زيت الزيتون ووضع المزيج على شعركِ المجفف لمدة 30 دقيقة.

فوائد عسل المانوكا والمناعة

لعسل المانوكا قدرات محتملة على تفعيل نوع معين من الخلايا المناعية في الجسم، كما أنه قد يساعد على منع نمو البكتيريا التي تسبّب التهابات الحلق واحتقانه، لذا فإنَّ مجرد تناول ملعقة واحدة فقط منه في فترة المرض يساعدكِ على الشعور بتحسّن فوري إذا كنت تعانين من التهاب الحلق.

فوائد عسل المانوكا للجروح والحروق

يساعد عسل المانوكا على تسريع شفاء الحروق وعلى تسريع التئام الجروح، وذلك بسبب احتوائه على عناصر غذائية هامة ومضادات أكسدة تساعد على تجدّد الجلد بشكل سريع وتحميه من أي عدوى أو التهاب أثناء عملية الشفاء.

فوائد عسل المانوكا والحساسية

وجد العديد من الدراسات أن لعسل المانوكا تأثيراً فعّالاً في مكافحة الحساسية، لذا فإنّ تناول القليل منه يومياً يساعد على تخفيف أعراض الحساسية الموسمية المزعجة لدى النساء.

 

الرئيسية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...