فوائد شرب الكمون والليمون للنساء

أحد أهم المشروبات ذات القيم الغذائية العالية هو مشروب الكمون والليمون؛ فالكمون يحتوي على نسب عالية من العناصر وخاصة الحديد، والألياف، فيما الليمون وهو من النباتات الحمضية يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر والفيتامينات خاصة فيتامين سي C، وكلاهما يجتمع فيهما مركّبات مضادة الأكسدة.

للحصول على أقصى فوائد الكمون والليمون للنساء، ينصح بتناولهما معاً على الريق، حيث إن هذا المشروب يضمن الشعور بالشبع لفترة طويلة، وتخليص الجسم من السموم الضارّة التي تعيق خسارة الوزن حسبما تؤكد الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج.

فوائد الكمون الصحية

الكمون من التوابل العشبية المستخدمة في طهي المأكولات، يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وتخفيض مستوى الكوليسترول، كما يساهم في خفض نسبة السكر في الدم. يحتوي على عنصر نشط فريد يسمى “ثيموكينون” وهو عبارة عن مادة كيميائية طبيعية لها خصائص مضادّة للأكسدة ومضادّة للالتهابات. يمكن أن يستهدف الثيموكينون الجذور الحرّة في الجسم، مما يساعد على التطهير من السموم.
يلعب الكمون دوراً في تحسين استجابة الخلايا للأنسولين والجلوكوز، مما يحافظ على استقرار نسبة السكر في الدم. ومع مرور الوقت، يمكن أن تعمل آثار الكمون على تقليل رواسب الدهون وتقليل الالتهابات في الجسم، كما يمكن ملاحظة اختفاء مشاكل الانتفاخ والتورّم والتعب المعتادة.

فوائد الليمون الصحية

يعتبر ماء الليمون منخفض السعرات الحرارية ويمكن أن يعزّز الشبع، وزيادة التمثيل الغذائي في الجسم، وعملية التمثيل الغذائي يتم فيها حرق السعرات الحرارية لإنتاج الحرارة. من هنا يعتبر الليمون وسيلة فعّالة للمساعدة في تقليل تناول السعرات الحرارية. وللحصول على فوائد الكمون والليمون في التخلص من الدهون في منطقة البطن يتم إضافة القليل من الكمون إلى ماء الليمون وغليهما معاً.

فوائد شرب الكمون والليمون وخسارة الوزن

من فوائد شرب الكمون والليمون خسارة الوزن الزائد، وذلك لأنَّ الكمون والليمون يحتويان على مركّبات قادرة على حرق الدهون وخاصة دهون البطن، بالإضافة إلى أنهما قادران على تأمين الشعور بالشبع، ولتحقيق هذه الفائدة يجب شرب كوب من الكمون والليمون بشكل يومي على الريق.

فوائد شرب الكمون والليمون والكبد

يحتاج الكبد إلى تنظيف مستمر، وذلك لتنقيته من السموم، وهنا تكمن فوائد الكمون والليمون للكبد في تخليصه من السموم المتراكمة، وخاصةً الليمون، ومع إضافة الكمون إليه، تزداد فوائده الصحية ويساعد على خسارة الوزن، وهو أمر ضروري لصحة أعضاء الجسم بشكل عام، بما فيها الكبد.

فوائد شرب الكمون والليمون والكلى

يساعد حمض الستريك الموجود بالليمون في منع حصوات الكلى، كما أن السترات التي تعتبر من مكوّنات حمض الستريك، تجعل البول أقل حمضية وقد تؤدي إلى تفتيت الحصوات الصغيرة.
إن شرب الكمون والليمون لا يمدّ الجسم بالسترات فحسب، بل يمنحه أيضاً الماء الذي يحتاجه للمساعدة في منع أو طرد الحصى.

فوائد شرب الكمون والليمون والمناعة والجهاز الهضمي

يحتوي الليمون على مستويات مرتفعة من فيتامين سي C، وهو أهم فيتامين لتقوية المناعة في الجسم.
يعتبر الكمون مصدراً ممتازاً للحديد والبوتاسيوم، ويساعد في بناء جهاز المناعة، كما أنه غني بمضادات الأكسدة ويساهم في محاربة الجذور الحرّة، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالعدوى. لذلك لا تتردّدي في تناول مشروب الكمون والليمون، وخاصةً في موسم الشتاء، حيث تزداد فرص الإصابة بالعدوى الفيروسية والبكتيرية.
إن تناول بعض النساء الكمون والليمون على الريق كمليّن صباحي يومي يساعدهن في منع الإمساك، لأنَّ هذا المشروب يساهم في تحريك الجهاز الهضمي.

فوائد شرب الكمون والليمون قبل النوم

هناك العديد من فوائد شرب الكمون والليمون قبل النوم، حيث يعزّز هذا المشروب حرق الدهون في الجسم، ويساعد على الشعور بالامتلاء، ولكن يحذّر من تناوله قبل النوم مباشرة لأنه يزيد من الحاجة إلى التبوّل وقد يؤثّر على نمط النوم، ويعود ذلك لأن فيتامين سي يعتبر مدراً طبيعياً للبول، كما أن شرب أي سوائل بشكل عام يؤدي إلى تكرار دخول الحمام.

طريقة تحضير شراب الكمون والليمون:

– يتم غلي كوب من الماء مع ملعقة كبيرة من الكمون، ثم يترك لمدة 5 دقائق.
– يصفّى ماء الكمون، ويوضع في كوب نظيف.
– يُضاف إلى الكوب عصير ليمونة واحدة ويحرّكان مع بعضهما البعض.
– يُتناول المشروب إما دافئاً أو بارداً.

فوائد صحية منوّعة لشرب الكمون والليمون:

– حماية البشرة من الشيخوخة المبكرة، وجعلها أكثر شباباً ونضارة.
– علاج أمراض الجهاز التنفسي، كالتهابات الحلق أو الأعراض الناتجة من الرشح والإنفلونزا.
– حماية الجسم من السرطانات، فالليمون يحتوي على إنزيمات قادرة على إزالة السموم من الجسم وهذه السموم مرتبطة بالأورام السرطانية، ومشروب الكمون والليمون يحمي من سرطان الثدي، القولون والأمعاء.
– يعطي الجسم الشعور بالراحة والاسترخاء، فالليمون من أهم الأغذية المهدّئة للأعصاب وكذلك الكمون.
– التخلص من رائحة الفم الكريهة ومعالجة أمراض اللثة.
– مفيد للحامل وجنينها؛ فشربه يقوّي العظام لاحتوائه على الكالسيوم والفوليك، الذي يحمي الجنين من بعض التشوّهات الخلقية.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...