التعليم..الحلقة المفقودة في الإصلاح!!!

منير الحردول –  العالم 24

إصلاح التعليم كما قلنا سابقا لا يقتصر على كثرة التشخيصات وثخمة القرارات، في ظل غياب شيء أساسي وهو الرغبة!

رغبة التلميذة او التلميذ في الدراسة! الرغبة في حب المادة المدرسة ومرسها أو مدرستها! الرغبة في تلقي مختلف الكفايات والقدرات المرتبطة بالمواد الدراسية! القدرة على الفصل بين المشكل، والوضعيات المادية والاجتماعية لظروف التلميذ عن المدرسة واهدافها!!

فهكذا انظر للإصلاح..وهكذا ناديت سابقا، حيث أكدت على ضرورة الاتجاه نحو تخصيص غلاف مالي سنوي كمنح تخفيزية لكل من حصل على المراتب الأربعة او الخمسة الأولى في كل فصل دراسي، وفي جميع المستويات، بهدف التشجيع على التنافس والتدافع صوب حب المهنة، والتي هي الدراسة والتربية..

فالتخفيز هو سر نجاح المنظومات التربوية في كل أنظمة العالم..فبدون تحفيز ستبقى النتائج تتدحرج في دوامة اسمها التواضع أو التعادل كأقصى تقدير!!!

للتذكير التخفيز عليه أن يشمل الجميع المدرس والتمدرس والأسر!!

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...