الصين تتطلع إلى تعاون أوثق مع إندونيسيا في حقبة ما بعد الوباء

العالم24 – بكين

قال الرئيس الصيني شي جينبينغ، أمس الثلاثاء، إن الصين تتطلع إلى تعاون أوثق مع إندونيسيا في حقبة ما بعد الوباء وأن يعمل البلدان على تعزيز التعاون بطريقة منسقة. وذكر شي في محادثة هاتفية مع الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، أن العلاقات الصينية-الإندونيسية حققت تقدما منذ العام الماضي في ظل تفشي كوفيد-19، مشيرا إلى أن البلدين أطلقا آلية الحوار والتعاون رفيع المستوى مع التركيز على السياسة والاقتصاد والتبادلات الشعبية والثقافية والتعاون البحري، الأمر الذي شكل نمطا جديدا للتعاون الثنائي.

وأضاف أنه يتعين على البلدين دمج تعاون “الحزام والطريق” مع خطة التنمية الوطنية المتوسطة والطويلة الأجل لإندونيسيا، وبناء خط سكك الحديد فائق السرعة جاكرتا-باندونغ، وتنفيذ المشاريع الرئيسية بشكل جيد مثل الممر الاقتصادي الإقليمي الشامل ومشروع “دولتان، منطقتان صناعيتان توأمان”.

وأكد أن الصين ستواصل التعاون في سلسلة صناعة اللقاحات وبحث وتطوير الأدوية مع إندونيسيا لمساعدة البلاد في إنشاء مركز إقليمي لإنتاج اللقاحات، ودفع تحسين حكامة الصحة العامة العالمية.

من جانب آخر، أكد الرئيس الصيني أن بلاده تولي اهتماما كبيرا للدور الذي تلعبه إندونيسيا في الشؤون الإقليمية والدولية، معربا عن استعداد بكين للعمل مع جاكرتا لتنفيذ التوافق الذي تم التوصل إليه خلال القمة الخاصة بين الآسيان والصين التي ع قدت في نهاية نونبر الماضي، وكذا تعزيز تعافي الاقتصاد الإقليمي وحماية السلام والاستقرار الإقليميين. من جانبه، قال ويدودو إن التجارة والاستثمار الثنائي بين إندونيسيا والصين شهدا نموا سريعا في العام الماضي، فيما حقق التعاون الثنائي في مجال الرعاية الصحية وخاصة إنتاج اللقاحات وبحث وتطوير الأدوية نتائج مثمرة، حيث تأتي نسبة 80 في المائة من اللقاحات المستعملة في إندونيسيا من الصين.

وأكد أن إندونيسيا على استعداد لتعزيز التعاون مع الصين في مجالات الاقتصاد والتجارة ومكافحة الوباء، والتعاون في بناء “الحزام والطريق” والممر الاقتصادي الإقليمي الشامل ومشروع “دولتان، منطقتان صناعيتان توأمان”.

وقال أيضا إن بلاده ترحب بالشركات الصينية للاستثمار في إندونيسيا، وإجراء التعاون في مجالات مثل التكنولوجيا الفائقة والتنمية الخضراء.

وأكد ويدودو أن إندونيسيا، التي تتولى رئاسة مجموعة العشرين في هذا العام، ترغب في توثيق التنسيق مع الصين لدفع المجموعة إلى الاضطلاع بدور إيجابي في تعزيز تضامن المجتمع الدولي وتعافي الاقتصاد العالمي.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...