المبعوث الأممي للصحراء المغربية يبدأ من الرباط جولته الأولى إلى المنطقة

العالم24 – الرباط

أعلنت الأمم المتحدة أن مبعوثها الجديد إلى الصحراء المغربية، ستافان دي ميستورا، وصل، الأربعاء، إلى الرباط، المحطة الأولى في جولته الأولى على المنطقة والتي سيزور خلالها، أيضا، الجزائر وموريتانيا، حسب قصاصة لوكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب).

وقال المتحدث باسم المنظمة الأممية، ستيفان دوجاريك، خلال مؤتمره الصحافي اليومي، حسب المصدر ذاته، إن دي مستورا “بدأ زيارته الأولى للمنطقة”.

وأضاف أن الدبلوماسي الإيطالي “سيلتقي بمسؤولين مغاربة في الرباط، ثم بمسؤولين من الكيان الوهمي (البوليساريو) في تندوف والرابوني” في الجزائر حيث مخيمات اللاجئين الصحراويين.

وأوضح دوجاريك، يضيف المصدر، أن دي ميستورا “يعتزم أيضا التوجه إلى الجزائر ونواكشوط خلال رحلته”، من دون مزيد من التفاصيل عن هاتين المحطتين.

وشدد المتحدث الأممي على أن المبعوث الجديد إلى الصحراء المغربية يعتزم “سماع وجهات نظر جميع الأطراف المعنية حول سبل المضي قدما نحو استئناف بنّاء للعملية السياسية بشأن الصحراء المغربية”.

وأحيطت هذه الجولة الأولى لدي ميستورا على المنطقة بقدر كبير من التكتم الإعلامي، إذ لم يؤكد أي مصدر رسمي في المغرب وصوله إلى المملكة، الأربعاء.

ووفقا للجانب المغربي فإن هذه الزيارة ستشكل “أول اتصال” بين المملكة والمبعوث الجديد.

وبحسب وسائل إعلام في المغرب والجزائر وموريتانيا فإن دي ميستورا سيتوجه بعد الرباط إلى المخيمات في تيندوف في نهاية الأسبوع، ثم إلى الجزائر العاصمة، قبل أن ينهي جولته في موريتانيا في 19 يناير الجاري.

ودي ميستورا الذي سيبلغ قريبا عامه الـ75 يقيم في بروكسل، وتولى منصبه في نونبر الفائت.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...