النشرة الاقتصادية.. غرب أوروبا

العالم24 – بروكسيل

في ما يلي نشرة أخبار الاقتصاد من بلدان غرب أوروبا لليوم الجمعة 14 يناير:

بريطانيا:

– حذر خبراء من أن الزيادات الضريبية والفواتير المتصاعدة قد تتسبب في أكبر صدمة لمداخيل الأسر في نصف قرن تقريبا، وتخاطر بإخراج التعافي الاقتصادي الهش في المملكة المتحدة عن مساره.

وحسب مواقع إخبارية، سيشهد كل من يكسب 30 ألف جنيه إسترليني (حوالي 41 ألف دولار) سنويا انخفاضا في راتبه الصافي بمقدار 16 ألف و660 جنيها بسبب التكاليف المتزايدة للمعيشة، والأجور الراكدة، والزيادات الضريبية، وفق حسابات جديدة أجراها “معهد الدراسات المالية”.

ويشمل الخفض الفعلي للأجور دفع 250 جنيها إضافية كمساهمات في التأمين الوطني و150 جنيها إضافية في ضريبة الدخل. وستقع الضربة الأشد على الأسر الأكثر فقرا التي تنفق مزيدا من مداخيلها على الضروريات الأساسية كالطاقة، إذ يتوقع أن يقع مئات الآلاف من الأشخاص في براثن فقر الوقود.

من جانبها، حذرت منظمة “مشورة المواطنين” من أن الناس يتخذون “قرارات يائسة” للاختيار بين تناول الطعام أو تدفئة مساكنهم. إذ يشير رئيس السياسات في المنظمة، مورغان وايلد إلى إنه “مع الضربة الضخمة التي تلقتها البلاد من الارتفاعات الحادة في أسعار النفط في أبريل، من المنتظر أن تسير الأمور من سيء إلى أسوأ”.

===============

— ازداد الاستثمار في شركات التكنولوجيا الناشئة حول العالم العام الماضي بعد سنة قياسية أكدت فيها لندن مكانتها الرائدة في أوروبا، وفقا لدراسة نشرتها أمس الخميس هيئة الترويج للعاصمة البريطانية.

وجمعت الشركات التكنولوجية الناشئة 675 مليار دولار في العالم في العام 2021، وهو رقم تضاعف خلال عام واحد.

ورغم الجائحة والبريكست، تحتل لندن المرتبة الأولى في أوروبا: فقد جمعت العاصمة البريطانية وحدها مبلغا قياسيا قدره 25,5 مليار دولار من إجمالي 115 مليارا في القارة الأوروبية، أي أكثر من الضعف في كلا الحالتين.

وتحتل لندن المرتبة الرابعة في العالم، بعيدا عن المرتبة الأولى عالميا التي تحتلها منطقة سان فرانسيسكو (100,9 مليار)، لكنها تتقدم على برلين في القارة الأوروبية (11,1 مليارا)، المدينة الأوروبية الأخرى الوحيدة الواردة في المراكز العشرة الأولى.

وعلى الصعيد الوطني، جمعت شركات التكنولوجيا في المملكة المتحدة 39,8 مليار دولار العام الماضي، متقدمة على ألمانيا (19,9 مليار دولار) وفرنسا (12,9 مليار دولار).

وتميزت أوساط التكنولوجيا البريطانية العام الماضي بارتفاع كبير في التمويل الذي يزيد عن 100 مليون دولار وبالشركات الناشئة الجديدة التي يفوق رأسمالها المليار دولار، مقارنة مع السنوات السابقة إذ بات عددها اليوم 75 أي أكثر بعشرين مرة عن العام 2020.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...