النشرة الاقتصادية.. غرب أوروبا

العالم24 – بروكسيل

في ما يلي نشرة أخبار الاقتصاد من بلدان غرب أوروبا لليوم الثلاثاء 18 يناير:

ألمانيا: – أعلن مسؤول في البرلمان الألماني أن على الاتحاد الأوروبي تمديد “التعليق المؤقت للميثاق الأوروبي للاستقرار والنمو”، الذي يضع حدود ا للعجز في موازنات الدول والدين العام.

وأوضح رئيس لجنة الشؤون الأوروبية في البوندستاغ أنتون هوفرتر “نحن فعلا في أزمة خاصة جدا” و”لا نعلم إلى متى” ستستمر.

ومن أجل تجنب انهيار اقتصادي، علق الاتحاد الأوروبي مؤقتا الميثاق الأوروبي للاستقرار والنمو في العام 2020، وهو ميثاق يضع حدا للعجز في الموازنات يصل إلى 3 بالمائة وحد للدين تصل نسبته إلى 60 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي.

ولفت هوفرتر إلى أنه مدرك للوضع في إيطاليا حيت تجاوز الدين العام نسبة 155 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي، ما يثير مخاوف في بروكسيل.

وقال هوفرتر “في عهد (رئيس الوزراء ماريو) دراغي، قامت إيطاليا بأشياء عديدة بطريقة جيدة في الأشهر الأخيرة. ليس من مصلحة أحد أن تغرق أكثر في أزمة اقتصادية”.

وسيعود تعليق الميثاق بالنفع على الدول التي تنفق كثيرا على حماية المناخ، بحسب هوفرتر العضو في حزب الخضر الألماني.

ودعم هوفرتر الدعوات للسماح باستثمارات أكبر في المشاريع “الخضراء”، قائلا “أعتقد أنه اقتراح ذكي جدا (…) إن المفوضية الأوروبية تقول أيضا إن الاستثمارات المناخية مهمة جدا”.

================

سويسرا:

– أكدت الأمم المتحدة، أمس الاثنين، أن جائحة “كوفيد-19” لا تزال تلقي بثقلها على الوظائف وسوق العمل حول العالم بحيث أن انتعاش السوق وعودة أرقامها إلى مستويات ما قبل الأزمة الصحية قد يتطلب أعواما.

واضطرت منظمة العمل الدولية لمراجعة توقعاتها بشأن انتعاش السوق هذا العام، وخفضتها بشكل كبير، لاسيما بسبب تأثير تفشي المتحورتين دلتا وأوميكرون على معظم دول العالم.

وقال المدير العام لمنظمة العمل الدولية غي رايدر “بعد عامين على بدء الأزمة، لا تزال الآفاق هشة والطريق إلى التعافي بطيء وغير مؤكدة”.

وأضاف “بدأنا نلاحظ أضرارا محتمل أن تكون مستدامة في سوق العمل ونشهد على ارتفاع مقلق بالفقر واللامساواة”، مشيرا على سبيل المثال إلى “العديد من العاملين المرغمين على تغيير وظائفهم” مثلما هو الحال في قطاع السياحة والرحلات الدولية مثلا، حيث أثرت القيود الصحية المضادة لتفشي كوفيد-19 على سير العمل بشكل كبير.

ولا تزال نسبة البطالة الرسمية أعلى مما كانت عليه قبل الجائحة، بحيث قدرت منظمة العمل الدولية وصول عدد العاطلين عن العمل إلى 207 مليون شخص، مقابل 186 مليون عاطل عن العمل في العام 2019، على أن تبقى مرتفعة حتى العام 2023 على الأقل.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...