مختصرات من جهة طنجة تطوان الحسيمة

العالم24 – طنجة

قررت جماعة طنجة إدراج دراسة العريضة الواردة على مجلس الجماعة من طرف مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية بطنجة، والتي تتطرق إلى النجاعة الطاقية، خلال جدول أعمال الدورة العادية لشهر فبراير.

واجتمعت، الأربعاء، لجنة الشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية والعلاقة مع المجتمع المدني، بحضور عمدة طنجة، منير ليموري، وممثلي المرصد والمصالح الجماعية المعنية ، لدراسة عريضة حول النجاعة الطاقية في تدبير مرفق الإنارة العمومية بمدينة طنجة.

ودعا مرصد حماية البيئة والمآثر التاريخية في هذه العريضة إلى تنزيل الاستراتيجية الوطنية للنجاعة الطاقية عن طريق اعتماد أسسها في تدبير مرفق الإنارة العمومية، مؤكدا على ضرورة تحسين أداء هذا المرفق من خلال خفض الفاتورة الطاقية، والتحول نحو تقنية الإنارة بواسطة مصابيح “ليد”، مع تنزيل المخطط المديري للإنارة العمومية، ووضع استراتيجية تواصلية لنشر ثقافة الانتقال الطاقي لدى الساكنة وللتحسيس بأهمية تبني الانتقال النجاعة الطاقية.

وجاء في العريضة أن مدينة طنجة شهدت خلال السنوات السابقة مشاريع متعددة همت تجهيز منشآت الإنارة العمومية خاصة في إطار برنامج طنجة الكبرى، مبرزا ارتفاع الفاتورة الطاقية لإنارة الأزقة والأحياء السكنية للمدينة التي تشكل نسبة 65 بالمئة من مجموع النقط الضوئية.

وتوقف المرصد عند بعض “الاختلالات” التي يعرفها تدبير هذا المرفق، ومن بينها استمرار العمل بالمصابيح الكهربائية التقليدية، وإضاءة بعض الشوارع في ساعات مبكرة، أو ترك المصابيح مشتعلة في واضحة النهار.

00-00-00-00-00

وزان / أعلنت جمعية طنجة مبادرة، المشرفة على تسيير منصة الشباب بوزان، بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم وزان، عن تنظيم مباراة لفائدة الشباب حاملي المشاريع المبتكرة والقاطنين بتراب الإقليم.

ويهدف البرنامج إلى تمكين الشباب حاملي أفكار المشاريع القابلة للتنفيذ والمدرة للدخل من الاستفادة من تكوين أولي لإعداد مشاريعهم ومواكبتهم خلال جميع المراحل لبلورة هذه المشاريع على أرض الواقع.

وتندرج المباراة في إطار تنزيل محور الشباب ومواكبتهم لإنشاء مقاولاتهم ، والذي يندرج ضمن برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب والمتعلق بالمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019 -2023.

ويشترط في الشباب الراغبين في المشاركة في المباراة أن يكونوا حاملين لأفكار مبتكرة ومدرة للدخل وموفرة لفرص الشغل، وأن يتراوح سنهم بين 18 و 45 سنة ومن القاطنين بتراب إقليم وزان ، وأن يلتزموا بالمشاركة في التدريب والتكوين وأنشطة الدعم والمواكبة، وإتمام مختلف مراحل البرنامج.

وأهاب المشرفون على المباراة بالشباب الراغبين في المشاركة إرسال طلبات ترشيحهم إلى إدارة منصة الشباب بإقليم وزان في أجل أقصاه 15 فبراير المقبل، أو الاتصال ب 0537907070 أو 0662534477 لمزيد من المعلومات.

00-00-00-00-00

شفشاون / تنظم المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بإقليم شفشاون، بتنسيق مع المندوبية الإقليمية للصحة، سلسلة من الحملات الطبية والتوعوية حول مخاطر جائحة كوفيد 19 وسبل الوقاية والعلاج.

وتشمل هذه الحملات الطبية مختلف المؤسسات التعليمية بالوسطين الحضري والقروي، كما تضم حملات لإجراء مسحات الكشف عن الإصابة بكوفيد 19.

وأفاد المديرية الإقليمية للتربية الوطنية أن هذه المبادرات تندرج في إطار الجهود المبذولة للكشف المبكر عن بؤر انتشار عدوى كوفيد 19 في المؤسسات التعليمية بالإقليم، مبرزة أن طاقما طبيا وتمريضيا يشرف على القيام بالتحاليل الضرورية لفائدة الأطر التربوية والإدارية والتلاميذ.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...