العراق يستعيد قطعتين أثريتين تعودان لـ4 آلاف عام

العالم 24 – بغداد

أفادت صحيفة أمريكية بأن عملاء اتحاديين أميركيين أعادوا، أمس الخميس، قطعتين أثريتين إلى ممثلين عن الحكومة العراقية في القنصلية العراقية بلوس أنجليس.

ونقلت صحيفة “لوس أنجليس تايمز” عن السلطات الأمريكية قولها إنه ي عتقد أن الحجرين الأثريين قطعة من لوح حجري منقوش عليه رموز مسمارية ومنشور سداسي كان ي ستخدم لتعليم أطفال المدارس الأبجدية المسمارية يعودان لنحو 4 آلاف عام مضت. وكان قد تم شراء قطعة اللوح الحجري من مزاد عبر الإنترنت، ولكن سلطات الجمارك وحماية الحدود الأميركية وضعت علامة على القطعة، لأنها تفتقر إلى الوثائق اللازمة لإدخالها إلى البلاد، وعرض العملاء القطعة على خبير آثار، الذي أكد أن أصلها يعود إلى العراق.

ولا يمكن خروج قطع مثلها ذات أهمية ثقافية من العراق دون موافقة الحكومة العراقية، وهو ما لم يحدث في هذه الحالة، وفقا لتشاد فريدريكسون، عميل خاص من إدارة تحقيقات الأمن الداخلي تولى التعامل مع القضية.

ووافق المشتري على تسليم قطعة اللوح إلى العملاء الاتحاديين، الذين نسقوا إعادة القطع إلى الحكومة العراقية.

وقال فريدريكسون إن المنشور السداسي كان ضمن مقتنيات معرض خاص في لوس أنجليس، الذي تواصلت إدارته من العملاء الاتحاديين بشأن كثير من القطع الأثرية المهمة، مضيفا أن “الشيء الأكثر إثارة للاهتمام كان هذا المنشور المسماري”.

ومن جهتها، أكدت القنصل العراقي العام في لوس أنجليس، سلوان سنجاري، أن القطعتين الأثريتين ستعادان إلى العراق، وست نقلان إلى عهدة وزارة الشؤون الثقافية، التي ستعرضهما في أحد المتاحف.

جريدة إلكترونية مغربية

شاهد أيضا
تعليقات الزوار
Loading...